الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة سبورت

كأس العالم 2022.. نجم الكرة العمانية لـ"البوابة نيوز": كنت أتمنى مشاهدة «مو» .. على الحبسى: الحراس العرب قدموا مستوى رائعا فى المونديال

علي الحبسي
علي الحبسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يعد على الحبسي واحدا من أساطير الكرة العربية على مر التاريخ، له صولات وجولات فى العديد من الملاعب سواء فى أوروبا أو فى آسيا، فرض اسمه ونفسه على الساحة الرياضية بسبب موهبته وأخلاقه العالية، اسمه على عبد الله بن حارب الحبسي، حارس مرمى منتخب عمان السابق، والذى يعتبر أيقونة كروية فى بلاده، ويعشقه الملايين من متابعى ومحبى كرة القدم فى الدول العربية وقارة آسيا.

يعتبر على الحبسى المولود فى عام أحد اللاعبين الذين لعبوا كرة القدم منذ الصغر، وأحد المشاهير فى سلطنة عمان فى مكان حراسة المرمى.

بدأ حياته قبل لعب كرة القدم فى مجال الإطفاء بالسلطنة ثم بدأ مشواره الكروى مع أحد أندية الدرجة الثانية بالدورى العماني، ثم انتقل إلى نادى النصر العمانى ثم إلى نادى لين النرويجى عام2003، ثم إلى نادى الهلال السعودى وحقق العديد من الإنجازات والألقاب "البوابة نيوز " التقت النجم العمانى على هامش تواجده فى قطر وحضور فعاليات بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، وكان لنا هذا الحوار..
 

■ كيف ترى غياب منتخب مصر عن كأس العالم ؟

- كنت أتمنى تواجد منتخب مصر  فى كأس العالم، إنه يضم لاعبين مميزين،  وعلى رأسهم  نجم ليفربول محمد صلاح، الذى يحبه الملايين من الجماهير على مستوى العالم، ولا شك أن تواجده فى مثل هذا المحفل الدولى كان سيضيف الكثير إليه، والجماهير المصرية كانت ستتواجد بشكل أكبر، وأكثر كثافة، لأن الجمهور المصرى يحب كرة القدم ودائما ما يدعم منتخب بلاده وكذلك الأندية التى تلعب خارج مصر، تجد الجماهير تزحف خلفهم لتتابعهم وتساندهم فى كل المباريات.

 

■ نريد أن نعرف رأيك فى الدورى المصرى ؟

- الدورى المصرى واحد من أقوى الدوريات العربية والأفريقية،  ويشارك فيه اثنان  من أكبر الأندية على مستوى القارة السمراء والدولة العربية، وهما الأهلى والزمالك، وأعتقد أن الملايين من الوطن العربى يتابعون هذا الدوري، لأنه يضم لاعبين مميزين مصريين أو من الدول العربية مثل على معلول فى الأهلي، وسيف الجزيرى فى الزمالك، بالإضافة إلى عدد كبير من اللاعبين الفلسطينيين.

 

■ من الحارس الذى أعجبك فى بطولة كأس العالم ؟

- إذا كنت سأشيد، فالحراس العرب يستحقون الإشادة، لأنهم قدموا مستوى رائعا فى البطولة، محمد العويس حارس مرمى المنتخب السعودى أظهر شخصية كبيرة فى اللقاءات الماضية، ونجح فى قيادة منتخب بلاده لتحقيق إنجاز تاريخى بالفوز على الأرجنتين فى المباراة الافتتاحية، أيضا حارسا المنتخب المغريى كانا على أعلى مستوى، ياسين بونو قدم مباراة قوية أمام المنتخب الكرواتى وتحدث عنه لوكا مودريتش بشكل ممتاز عقب نهاية اللقاء، وأمام بلجيكا شارك منير المحمدى بدلا من بونو لدواعٍ صحية، وكان على العهد أيضا ورجح كفة منتخب بلاده، أمام هجوم قوى يقوده دى بروين وهازارد ومعهم لوكاكو عندما شارك بديلا، وقادوا أسود الأطلس إلى إنجاز تاريخى فى المونديال، لذلك يستحقون كل الإشادة والتقدير.

■ هل ساعد تواجد الجمهور العربى المنتخبات العربية فى المونديال ؟

- تواجد الجمهور العربى فى البطولة بكثافة ساعد المنتخبات العربية  مثل  المغرب  والسعودية  فى الظهور  بشكل جيد ومميز،  هناك دعم عربى كبير للبطولة  وللمنتخبات العربية  المشاركة فى المونديال، الحضور العربى  زاد من فرص  المنتخبات العربية فى البطولة، وأتمنى استمرار الدعم فى البطولة حتى النهاية، وبالنسبة لتوقعاتى للمنتخبات المرشحة للفوز باللقب، أرى أن فرنسا وإنجلترا وإسبانيا فرضت شخصيتها فى المونديال، وهم مرشحون لبطولة كأس العالم، ولكن دائما الأدوار الإقصائية تتطلب سمات خاصة مثل الإعداد والتركيز”.

■ وما رأيكم فى أداء منتخب قطر البلد المستضيف فى كأس العالم ؟

- العنابى منتخب جيد، وكنت أتمنى أن يظهر بشكل أفضل من ذلك،  يمتلك لاعبين مميزين ولكن لم يظهروا فى حالتهم بسبب معاناتهم من الضغوط التى تحملونها، كما أنهم حملوا أنفسهم مسئولية كبيرة، لأن المباراة تقام على أرض قطر، كما أنها المشاركة الأولى لهم عبر التاريخ، لم يكتسبوا الخبرات اللازمة، اللعب فى كأس العالم يختلف عن أى بطولة أخرى، هذه هى البطولة الأقوى على مستوى العالم، وتضم أفضل المنتخبات فى آخر ٤ سنوات، واللعب فى هذا المستوى ليس سهلا، ويحتاج إلى الكثير من الخبرات والجهد والإعداد المميز.