الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة سبورت

«البوابة نيوز» تحاور الأسطورة الهولندية رونالد دي بور: محمد صلاح أيقونة عربية وعلى المصريين أن يفخروا به.. أرشح البرازيل لحصد اللقب.. وكنت أتمنى تواجد مصر بالمونديال

رونالد دى بور مع
رونالد دى بور مع محرر البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

رونالد دي بور، هو أحد أساطير كرة القدم الهولندية عبر التاريخ، قدم لمنتخب بلده الكثير، ويمتلك مسيرة حافلة بالعطاء في عالم كرة القدم، وفاز ببطولة دوري أبطال أوروبا عام 1995، بعد أن تغلب نادي أياكس أمستردام على نادي إيه سي ميلان.

وخلال كأس العالم لكرة القدم 1998، أبهر الجميع فانتقل إلى نادي برشلونة الإسباني، ولعب دي بور 67 مباراة دولية مع منتخب هولندا لكرة القدم، وسجل 13 هدفا، وشارك في كأس عالم واحد في عام 1998، وشارك في كأسين لأمم أوروبا في عامي 2000 و2004.

التقينا النجم الأسطوري للكرة الهولندية في قطر على هامش فعاليات بطولة كأس العالم وأجرينا معه الحوار التالي..

* ما تقييمك لمسيرة محمد صلاح؟

- محمد صلاح أيقونة عربية وأفريقية، قدم مباريات ممتازة في أوروبا، مع نادي ليفربول الإنجليزي، هو لاعب مميز للغاية وعلى المصريين أن يفخروا به وبما يقدمه في الدوري الإنجليزي، وكذلك دوري أبطال، هو لاعب مميز حقا وحقق نجاحات كبيرة في أوروبا.

* كيف ترى غياب مصر عن كأس العالم؟

- كنت أتمنى أن يشارك المنتخب المصري في تلك النسخة من كأس العالم، أعتقد أن مشاركة مصر في نسخة تنظمها دولة عربية كان سيصنع الفارق معها، ولكنها لم تتأهل على حساب منتخب قوي هو المنتخب السنغالي، وأتمنى لهم التوفيق في الفترة المقبلة.

* ما رأيك فى قرار إقامة المونديال بالشتاء بدلًا من الصيف لأول مرة؟

- دائمًا أقول إنه لا يمكن الحكم على التجربة قبل معاينتها على أرض الواقع، قبل الحكم على أيهما أفضل لكأس العالم إقامته في الصيف أو في الشتاء، كان يجب خوض التجربة نفسها، وهل هذا مفيد لكرة القدم أم لا، وكان علينا مشاهدة تلك التجربة بأعيننا قبل الحكم على أفضلية الصيف أو الشتاء، وحتى الآن لا يمكن الحكم على التجربة بشكل كامل لأنه توجد مباريات كثيرة ستقام في وقت لاحق، وبعد نهاية كأس العالم سيمكننا الحكم على التجربة كلها بعد أن نشاهد كل السلبيات والإيجابيات، وسنجيب عن بعض الأسئلة منها هل الجمهور أحب ذلك أم لا، هل اللاعبون أنفسهم شعروا بالإرهاق أو تضرروا أم لا، هل كانوا في حالة بدنية أفضل من إقامة المونديال شتاء، وأنا بالنسبة لي البطولة عظيمة وبها أداء رائع.

* ما رأيك في المستوى الفني للبطولة؟

- كأس العالم قطر 2022، بطولة قوية جدًا من حيث المستويات الفنية للمنتخبات، اللاعبون في أفضل مستوياتهم والجميع مستمتع بالمباريات وكذلك الأجواء المونديالية في الشوارع وأماكن الفعاليات، الجمهور فائز في تلك البطولة بالاستمتاع، ونلمس ذلك بشكل قوي في أماكن تجمع الجماهير، فالمونديال الحالي بطولة فيها كرة قدم جميلة ورائعة.

* هل أنت مستمتع بالبطولة؟

- شاهدت الكثير من المباريات المميزة في كأس العالم حتى الآن، كل المباريات تقريبا مميزة وشيقة، طبيعة المنافسة في حد ذاتها رائعة، تابعنا جميعا جنون الجولة الأخيرة من دور المجموعات، والنتائج التي تحققت فيها، والمنتخبات التي ودعت البطولة مبكرا في مفاجآت كبيرة، أنا أعتقد الجماهير في كل مكان سعداء ومستمتعون بالبطولة وكل أحداثها وتفاصيلها.

* كيف ترى ظهور المنتخبات العربية فى كأس العالم؟

- هناك منتخبات ظهرت بشكل جيد في البطولة، وعلى رأسهم المنتخب المغربي، أنا معجب جدًا بما قدموه والمستوى الذي ظهروا به رائع جدًا، لم يتوقع الكثير أن تتأهل المغرب في مجموعة تضم كرواتيا وبلجيكا، ولكنها فعلتها في النهاية، بل وتصدرت المجموعة وصعدت في المركز الأول على حساب كرواتيا ووداع بلجيكا، هم منتخب يلعب بتوازن كامل بين الدفاع والهجوم، وقدموا مباريات جيدة في المونديال بدءا من التعادل مع كرواتيا مرورا بالفوز على بلجيكا وكندا، لقد حققوا مفاجأة كبيرة بتأهل غير متوقع إلى دور الستة عشر.

* ماذا عن تونس والسعودية؟

- المنتخب التونسي أيضا قدم مستوى جيدا في البطولة، خاصة في المباراة الأخيرة بدور المجموعات نجحوا في الفوز على فرنسا أبطال العالم، ولكنهم لم يتأهلوا في النهاية، أيضا المنتخب السعودي قدم مباريات جيدة، وفوزه على منتخب الأرجنتين يعتبر إنجازا كبيرا للكرة العربية، أعتقد أن الناس سوف تتذكر كثيرا فوز السعوديين على التانجو، ولكنهم لم يستكملوا البطولة بنفس المستوى الذي بدأوا به، ولكن مجرد الفوز على الأرجنتين يعتبر إنجازا كبيرا.

* ننتقل للحديث عن منتخب بلدك؟

- الحقيقة أن هولندا لم تظهر بشكل جيد في دور المجموعات، مثلها مثل بلجيكا، كلاهما لم يلعب بشكل جيد، ولكن هولندا نجحت في الفوز بالنقاط، والهجوم لم يكن جيدا في تلك المباريات، ولم نؤد بشكل جيد.

* كيف تابعت لقاء أمريكا في دور الستة عشر؟

- لقاء أمريكا كان صعبًا، وأعتقد أن المنتخب لابد أن يتغير ويؤدي بشكل أفضل، أتمنى أن يصل المنتخب الهولندي إلى أبعد مدى في المونديال، وإن كنت لا أتوقع ذلك بسبب الانطباع الذي تكون من مباريات دور المجموعات.

* البعض ينتقدك بسبب مهاجمة منتخب بلدك؟

- كنت أنتقد المنتخب دائما على طريقة لعبه، أنا أيضا كنت أقع في الأخطاء عندما كنت لاعبا، أنا لا أهاجم بالعكس أنا أتمنى لهم الفوز وكلنا خلفهم، ولكني كنت أرصد فكرة أن المنتخب لا يؤدي بالأداء المطلوب منه.

* من الفريق الذي ترشحه للفوز بكأس العالم؟

- أعتقد أن منتخب البرازيل قادر على الفوز بكأس العالم، هناك أيضًا المنتخب الفرنسي يقدم أداءً مميزًا في المونديال.