السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

مصطفى الفقى: العالم يستفيد بالقاعدة العلمية المصرية والبرنامج النووي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور مصطفى الفقى المفكر السياسى ، إن مصر لها سابقة فى المجال النووى منذ عهد الرئيس جمال عبد الناصر ، لافتا إلى أن العالم ظل يستفيد بالقاعدة العلمية المصرية فى هذا المجال إلى أن قررت القيادة السياسية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاستفادة من خبرات ابنائها العلماء و التعاون مع روسيا لتنفيذ برنامجها النووي السلمي لتوليد الكهرباء.

و أضاف الفقى خلال المنتدى العربى السادس لتحلية المياه بالطاقة النووية الذي تنظمه هيئة المحطات النووية المصرية ،  أن  الكل كان  ينظر الينا على أننا دول مؤهلة لانشاء المفاعل النووى ولكن بدون خطوات جادة، إلى أن تم إحياء  مشروع  محطة الضبعة خاصة وأن هذا العصر هو عصر الأعمال التى تسبق الأقوال و إعادة صنع دولة لم يكن لها وجود في قطاعات كثيرة من بينها الطاقة النووية.

وأوضح الفقى أنه فى فترة انتدابه مندوب دائم للوكالة الدولية للطاقة الذرية فى منتصف التسعينات كان عدد المفتشين المصريين يبلغ 13 مفتش و هو عدد يفوق المفتشين الروس و الامريكان ، و ذلك بفضل ما خرجته الكلية الفنية العسكرية و الهندسة النووية التى انشائها الرئيس جمال عبد الناصر.

و يرى الفقى أن تنفيذ البرنامج النووي المصري كان يتطلب اختيار دولة صديقة و كانت روسيا هى الأقرب دائما لمصر و صديق لها منذ بناء السد العالي وحتى اليوم ، لافتا إلى أن العراق و ليبيا اتهموا ظلما بأن لديهم سلاح نووى.