السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

طائرات "شاهد 136 الإيرانية" المسيرة تثير الجدل بين روسيا وكندا

طائرة مسيرة
طائرة مسيرة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أثارت الطائرات المسيرة الإيرانية من طراز شاهد 136 الجدل بين روسيا وإيران من جهة وكندا من جهة أخرى، بعد أن اكتشفت كندا وجود قطع مصنعة في أحد مصانعها ضمن المسيرات الإيرانية التي تستخدمها روسيا في حربها ضد أوكرانيا.

وأعلنت السلطات الكندية عن فتح تحقيق موسع حول توصل إيران لقطع كندية استخدمتها في إنتاج مسيرتها المثيرة للجدل شاهد 136، والتي اشترتها روسيا من إيران واستخدمتها في العملية العسكرية الشاملة ضد كييف والتي بدأت في الرابع والعشرين من شهر فبراير الماضي.

وأكد رئيس وزراء كندا، جاستن ترودو، أن مركز أبحاث أوروبي يسمى "ستيت ووتش" اكتشف وجود قطع كندية تم إنتاجها في شركة "تاليزمان وايرلس" ومقرها مدينة أوتاوا ضمن القطع المستخدمة في تصنيع المسيرة الإيرانية شاهد 136، وهو ما أثار فضول كندا لمعرفة من سرب تلك القطع الكندية إلى إيران لاستخدامها في الطائرات المسيرة الانتحارية.

وترفض كندا استخدام تكنولوجيا كندية ضمن المسيرات الإيرانية التي يتم بها استهداف مناطق أوكرانية وهي حليفة لكندا، وهو ما عبر عنه ترودو قائلًا: "نرفض استخدام التكنولوجيا الكندية لمهاجمة أوكرانيا".

يأتي ذلك فيما سبق أن فرضت كندا عقوبات على إيران في أعقاب الاحتجاجات التي عمت المدن الإيرانية مؤخرًا، على خلفية مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق، قبل أن يلجأ النظام إلى الرد باتخاذ قرار بحل شرطة الأخلاق وإعادة النظر في قوانين إلزامية الحجاب.