السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

اليوم.. انتصار محمد تناقش كتابها "الفشل" بمكتبة القاهرة الكبرى

مكتبة القاهرة الكبرى
مكتبة القاهرة الكبرى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يقام في السادسة مساء اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر الحالى، حفل توقيع  كتاب "الفشل.. المشروعات الأمريكية تجاه الصراع العربي الإسرائيلي" للكاتبة انتصار محمد، والصادر عن مؤسسة بتانة للنشر والتوزيع، بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك.

ويشارك في مناقشة الكتاب السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، والدكتور محمد أحمد مرسي أستاذ العلوم السياسية، وتقدمه دينا قنديل المذيعة بقطاع الأخبار بالتليفزيون المصري.

يتناول الكتاب موضوع المشروعات والمبادرات الأمريكية تجاه الصراع العربي الإسرائيلي وموقف الحكومات المصرية والعراقية منها من 1947-1973م، وتأتي أهميتها من كون الصراع العربي ــ الإسرائيلي؛ هو أخطر وأكبـر الأحداث التـي عاشـها الـوطن العربي في تاريخه الحديث والمعاصر؛ لذلك حظى منذ بداياته باهتمام عديد من القوى الدولية والإقليمية، التي سعت لحله وطرحت عدة مبادرات وعديد من المشروعات، ومن هذه القوى الولايات المتحدة الأمريكية وسعي إداراتها المتعاقبة منذ عهد الرئيس ترومان وحتى الرئيس نيكسون للتعاطي مع القضية الفلسطينية من منطلق إدارتها وليس حلها، وكان معظم ما تطرحه مشروعات ومبادرات لا يُعطي للفلسطينيين حقهم في تقرير مصيرهم، وإنما يخدم الإستراتيجية الإسرائيلية، فقد تشابهت معظم المشروعات التي قدمت لحل الصراع العربي الإسرائيلي في المضمون، ولكنها اختلفت في الشكل.