الأحد 29 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

داليا شتا.. قصة باحثة مصرية تكتشف علاجًا لأخطر الأمراض المتعلقة بالسرطان

داليا شتا
داليا شتا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قرية ميت عساس هي إحدى قري مركز سمنود بمحافظة الغربية وتقع بين مدينتي المحلة والمنصورة وتشتهر بارتفاع نسب التعليم بها، وشهدت القرية مؤخرًا حالة من الفرحة والسعادة بعد حصول ابنتهم الدكتورة داليا محمد أبوخليل شتا على جائزة أمريكية عن مشروعها البحثي، حول إيجاد علاج لعدوي فطرية تصيب الرئة في مرضى السرطان.

وسادت حالة من الفرحة بين الأهالي بالقرية وعلى صفحات التواصل الاجتماعي وقدموا التهاني لوالدها الدكتور محمد أبوخليل شتا مدير التموين الطبي الأسبق بهيئة التأمين الصحي بمحافظة الغربية والمعروف بخدماته الكثيرة لأهالي قرية ميت عساس ومركز سمنود.

التقت" البوابة نيوز"، مع والدها الدكتور محمد شتا، الذي أكد في البداية أنه فخور بنجلته وبما حققته من نجاحها في إيجاد علاج لمرض تخدم به البشرية كلها، مضيفا، أنه يحثها دائما على الإصرار والمثابرة لتحقيق المزيد من النجاحات.

وأضاف، أنها أتمت جميع مراحل تعليمها الابتدائية والإعدادية والثانوية بمدرسة قرية ميت عساس ؛ مشيرا إلى أن والدتها توفيت بمرض السرطان وهي فى المرحلة الإعدادية وكانت تفكر دائما في محاولة الوصول إلى علاج لهذا المرض.

 داليا شتا

وتابع، كانت متفوقة في مراحل دراستها وحصلت على مجموع كبير في الثانوية العامة مثل شقيقتها الكبرى التي التحقت قبلها بكلية الطب، ولكنها أصرت على الالتحاق بكلية الصيدلة جامعة المنصورة؛ وتفوقت في الكلية وعينت معيدة بها، كما خاطبت عددا من الجامعات فى ألمانيا لقبولها للدراسة بها على نفقتها، وقبلتها إحدى الجامعات بألمانيا،  ونظرا لتفوقها وافقت إحدى الجامعات فى ألمانيا على الدراسة بها باللغة الإنجليزية.

وأشار شتا إلى أن نجلته سافرت ألمانيا بمفردها رغم صعوبة اللغة الألمانية وحصلت على عدد من الكورسات في اللغة الألمانية، مضيفا أن المصريين بدولة ألمانيا وقفوا بجوارها وساعدوها ولم يتركوها بمفردها.. وأكد أنها أنهت مرحلة الماجيستر بتفوق وحاليا فى المرحلة الأخيرة لمناقشة الدكتوراه.

ونجحت الدكتورة داليا شتا المعيدة بكلية الصيدلة بجامعة المنصورة على رفع اسم الجامعة عاليا عقب حصولها على جائزة أمريكية باعتبار مشروعها البحثي حول إيجاد علاج لعدوى فطرية تصيب الرئة بشكل خاص في مرضى السرطان، وكذلك المرضى الذين يتلقون علاجًا يؤدي إلى ضعف المناعة.

ويعد بحثها من أفضل الأبحاث التى قدمت للمؤتمر العالمي the American Society of Hematology ؛ وتكريمًا لإنجازها وبحثها، من المقرر أن تتوجه إلى أمريكا فى ١٠ ديسمبر المقبل لتتسلم جائزة Abstract Achievement Awards.

وتبلغ الدكتورة داليا شتا 30 عاما وهى من قرية ميت عساس التابعة لمركز سمنود فى محافظة الغربية، حيث توفيت والدتها بمرض السرطان، فظلت من وقتها تحلم بأن تلتحق بكلية الطب لتساعد المرضى إلا أنها حصلت في الثانوية العامة على مجموع 99%  والتحقت بكلية الصيدلة وتخرجت وكان ترتيبها السابعة على دفعتها وعينت معيدة بالكلية في قسم الميكروبيولوجيا والمناعة؛ وبدأت بعدها مرحلة تحضير الدراسات العليا وانتهت منه بعد عامين لتبدأ رحلتها  لاستكمال دراستها خارج البلاد وسافرت إلى ألمانيا.