الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

روسيا تشن قصفًا صاروخيًا حاشدًا على أوكرانيا

قصف صاروخي روسي على
قصف صاروخي روسي على أوكرانيا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الإثنين"،  أن روسيا أمطرت البلاد بوابل من الصواريخ، مشيرة إلى أنها نجحت في التصدى للهجوم.

ووفقًا لصحيفة "الجارديان" البريطانية"، قالت قيادة القوات الجوية الأوكرانية إن أوكرانيا أسقطت أكثر من 60 صاروخا من أصل أكثر من 70 صاروخا أطلقتها روسيا في هجوم صاروخي حاشد يوم الاثنين.

ولم ترد تقارير عن سقوط صواريخ في كييف لكن اثنين لقيا مصرعهما في زابوريجيا وأوديسا تضررا بشدة بعد الضربة الروسية في أعقاب تفجيرات في المطارات الروسية.

وقالت شركة الطاقة الحكومية الأوكرانية أوكررينجو، والتي تدير شبكة الكهرباء، إن المزيد من البنية التحتية تعرضت للقصف اليوم الاثنين، كما أوضح رئيس الوزراء دينيس شميهال في وقت لاحق أن منشآت الطاقة تعرضت للقصف في مناطق كييف وفينيتسيا في غرب وسط أوكرانيا وأوديسا في الجنوب، لكن نظام الطاقة الأوكراني لا يزال يعمل.

وكان قد أفاد الرئيس الأوكراني الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن الدفاعات الجوية أسقطت معظم الصواريخ الروسية التي أطلقت على أوكرانيا يوم الاثنين، وبدأ عمال الطاقة بالفعل العمل على استعادة إمدادات الطاقة.

وأضاف نائب رئيس المكتب الرئاسي كيريلو تيموشينكو، أن صواريخ سقطت على مبان في زاباروجيا في جنوب شرق البلاد ودمرت عدة منازل وقتلت شخصين. وأضاف أن ثلاثة أشخاص أصيبوا، بينهم طفل، وأعلنت شركة المياه الإقليمية، عن توقف إمدادات المياه في منطقة أوديسا، حيث فقدت جميع محطات الضخ وخطوط الاحتياطي الطاقة.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا نفذت أحدث موجة من الضربات الجوية على أوكرانيا، ودمرت منازل في الجنوب وأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي في الشمال وقتلت شخصين على الأقل.