الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بروفايل

مفيد فوزي.. حديث المدينة

مفيد فوزى
مفيد فوزى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

واحد من أهم الإعلاميين والصحفيين له  تاريخ كبير في العمل الإعلامي والصحفي فهو من لقب بالمحاور واصبح ببرنامجه حديث الناس والمدينة انه الكاتب الكبير مفيد فوزى الذى رحل عن عالمنا  بعد رحلة طويلة مع المرض  صباح اليوم الأحد الموافق 4 سبتمبر ، داخل إحدى المستشفيات الخاصة، حيث ودعه عدد كبير من الكتاب والإعلاميين والوزراء عبر منصاتهم على مواقع التواصل الاجتماعيه 

وبرحيل مفيد فوزى يصمت ويسكت حديث المدينة فكان جوهرة ثمينة مختلفة فى الوسط الاعلامى باسلوبة وادائه وثقافتة وقوة شخصيته 

يعد مفيد فوزى أول من قدم فكرة (تلفزة الصحافة) أو (تصحيف التليفزيون) و الذي سار على دربه فيما بعد العديد من برامج الصحافة التليفزيونية على شاشة التليفزيون المصري، ويعتبر برنامج (حديث المدينة) من أهم البرامج التي قدمها على الشاشة واقترن اسمه  بذلك البرنامج الذي بدأه في 13 مارس عام 1998م بترشيح من صفوت الشريف وزير الإعلام آنذاك. وكان ذلك لمواكبة فكرة برنامج ناجح في لندن بعنوان "Talk of the town". ويعد برنامج «حديث المدينة» من أوائل البرامج التي خرجت فيها كاميرات التليفزيون إلى الشارع المصري.

كان والده فوزي سعد موظفا بوزارة الصحة، أما والدته السيدة مريم فرج فكانت ربة منزل وهي التي شجعته على نشوء موهبته الصحفية منذ الصغر، تخرج في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة القاهرة في عام 1959م، أثرى عالم الصحافة والتليفزيون بتحقيقاته المتنوعة و حواراته الناجحة مع أهم الشخصيات السياسية و الأدبية و الفنية على مستوى العالم العربي خلال مسيرته المهنية. 

 

ساهم في إعداد العديد من البرامج التليفزيونية أهمها:«نص ساعة من وقتك» مع سميرة الكيلاني.

و«نجمك المفضل» مع ليلى رستم و«عزيزي المشاهد» مع أماني ناشد و«تحت الشمس» مع سلوى حجازي و«الغرفة المضيئة» مع لبنى عبد العزيز و«النادي الدولي» مع سمير صبري.

وبعد مسيرة طويلة أمضاها في عالم الإعداد صدر قرار الإعلامية سامية صادق بظهوره على شاشة التليفزيون المصري عام 1982م لتقديم برامجه بنفسه وكان نصه كالتالي:«أن أفضل من يقدم برنامجا هو من يعده». فكانت أهم البرامج التي قدمها على الشاشة:«عصر من الفن» عن أم كلثوم و«صديقي الموعود بالعذاب» عن عبد الحليم حافظ و«المدفع قبل الخبز أحيانا» مع المشير عبد الحليم أبو غزالة.

و«الموسيقار وأنا» وحوار مطول مع محمد عبد الوهاب وحلقات تليفزيونية منفصلة من إخراج جميل جميل المغازي مع العديد من رواد الأدب والفن والسياسة، مثل: عمرو دياب، وإحسان عبد القدوس، ويوسف إدريس، ويحيى حقي والسيدة مفيدة عبد الرحمن (أول محامية في مصر)، مصطفى أمين ونجيب محفوظ وأحمد زويل وفاروق الباز ومحمد البرادعي....وآخرين.

 

تدرب مفيد فوزى في بداياته الصحفية بجريدة روز اليوسف وعين محررا بمجلة صباح الخير عام 1957م ثم رئيس تحرير مجلة «صباح الخير» لمدة 8 سنوات على التوالي

ساهم مفيد فوزي في إعداد الكثير من البرامج الإذاعية أهمها«فوازير رمضان» مع آمال فهمي لمدة 10 سنوات و«أوافق.. أمتنع» تقديم سناء منصور و«فنجان شاي» تقديم سامية صادق

كما قدم حلقات إذاعية في إذاعة الشرق الأوسط، منها «ضيف في ليلة صيف» و«خواطر على الهوا» في برنامج ألوان مع مديحه نجيب و«أين هم الآن» و«نجوم الشر»

 

قام بإعداد الكثير من البرامج الإذاعية للإذاعات العربية في الأردن والإمارات وقطر، مثل «آباء السينما». و«أمهات السينما» و«ديون لا تسدد». و«الفنان والإنسان»و«أدب في أدب»و«موضوع للتأمل» و«الضحك فن» و«الوجه الآخر» و«أبي من المشاهير» و«أمس واليوم».

وكلها حلقات إذاعية من 30 حلقة تم تسجيلها مع كبار الفنانين في مصر والعالم العربي، أهمهم أمينة رزق، ويوسف وهبي.

حاور مفيد فوزى رئيس مصر الأسبق محمد حسني مبارك 4 مرات وحاور جميع وزراء الداخلية بداية من: حسن أبو باشا، وأحمد رشدي، وزكي بدر حسن الألفي، وحتى حبيب العادلي.

كذلك العديد من رؤساء الوزارات في مصر، أهمهم:عاطف عبيد، كمال حسن علي، وعلي لطفي، وكمال الجنزوري، وأحمد نظيف.

 

له نشاط تليفزيوني مشهود بمحطة الأوربت الفضائية حيث أمضى في العمل بها ما يقرب من ثمان سنوات ما بين الظهور على الهواء في برامج البث المباشر والبرامج المسجلة، ومن أشهر برامجه فيها: «هؤلاء عرفتهم في حياتي» والذي تناول من خلاله أهم الشخصيات الأدبية والفنية مثل محمد حسنين هيكل، ورياض السنباطي.... وآخرين و«مباشر مفيد فوزي» وكان يقوم بتقديمه على الهواء مباشرة وبرنامج «علامات استفهام» و«القاهرة اليوم» مع عمرو أديب.

 

لمفيد فوزى العديد من المؤلفات منها كندا حلم المهاجرين وجواز سفر إنسان «رحلات صحفية»، ونادية عابد «مجموعة مقالات»وحوار مع سعاد الصباح،وأطول قصيدة اعتراف مع نزار قباني، وهيكل الآخروأسماء لامعة،ورومانسيات في زمن الجفاف وصديقي الموعود بالعذاب والنجاح «عن قصة حياة العندليب»والغالي بطرس غالي، وكلام مفيد، وهؤلاء حاورتهم «جزأين في الأدب، والفن»، ونصيبي من الحياة «مذكرات» عام 2013

توفى مفيد فوزي  4 ديسمبر 2022 عن عمر يناهز 89 عاما بعد صراع مع المرض تاركا ارثا اعلاميا مختلفا وشيعت جنازته ظهر اليوم  في كنيسة المرعشلى  والعزاء غدا في نفس الكنيسة من الساعة 6 مساء