السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة التعليمية

«تعليم بمنظور مختلف ».. المركز الاستكشافي بقنا يرعى الطلاب الموهوبين ويخدم المعلمين.. تحديث الأجهزة وتوسعة المبنى يحتاج دعمًا ورعاية للتوسع في الأنشطة والتطور

المركز الاستكشافي
المركز الاستكشافي للعلوم بقنا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تهدف المراكز الاستكشافية للعلوم والتكنولوجيا لتهيئة جيل قادر على الاستكشاف، والإبداع والابتكار في  مختلف العلوم الإنسانية، والتطبيق، فى ظل مشاركة مجتمعية فعالة، وتقدم خدمات للمجتمع المحيط من خلال الإمكانيات والأدوات المتاحة بكل مركز.

"البوابة نيوز"، تجولت داخل المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا بقنا، أحد فروع المراكز الاستكشافية الموجودة على مستوى الجمهورية، والتقت مسئولي وأخصائي المركز، ورصدت أعمال وإنجازات المركز،  الذي يقدم الخدمات التربوية والتعليمية للطلاب والمعلمين، ويحتاج دعما مباشرا وضخما مقابل الخدمات التي يقدمها للطلاب والمجتمع المحيط.

 

أنشطة المركز
المركز الاستكشافي 

"المركز الاستكشافي بقنا"، أنشئ عام 1991، وبدأ نشاطه لنادي العلوم فقط، ثم تطورت خدماته وأنشطته ليشمل دورات تدريبية، ودورات حاسب آلي ولغة إنجليزية.

وقسم الفنون، يقوم على أعمال المركز 18 موظفا بين أخصائيين من مختلف التخصصات وموظفين علاقات عامة وعمال.

 

تطوير ودعم

وبحسب مصدر تحدث لـ«البوابة نيوز»، فإن آخر صيانة وتجديد للمركز تمت الموافقة عليه بموجب بخطاب من صندوق دعم  المشروعات التعليمية في عام 2010 وتم الصيانة والتجديد للمسرح والتوسع بالأنشطة والمسابقات، وكان هناك مقايسة ووعود لضم الدور الرابع بذات المبنى لتقديم نشاطات بشكل أكبر وتخصيص قاعة للفنون، وكذا وضع المكتبة بشكل يليق بها، ولم يحدث حتى الآن فضلا عن أزمة عدم التحديث في الأجهزة وغيرها.

د.محمد عيد

قوافل وتدريبات

قال الدكتور محمد عيد فارس مدير المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا فرع قنا، إن المركز يقدم مجموعة من الأنشطة للطلاب، منها الزيارات المدرسية، فتقوم المدرسة بحجز زيارة للمركز ويتجولون بأقسام وأروقة المركز المختلفة، وبمعرفة مجموعة من الاخصائيين في جميع التخصصات يلتقون بالطلاب، ويتعرفون على مهارات الطلاب وامكانياتهم، ويتم عمل ورقة عمل يتم تقييم مستواهم في أي من المجالات. 

وأضاف «عيد»، لـ«البوابة نيوز»: يقوم المركز بتنظيم قوافل استكشافية للأماكن التي يصعب الوصول إليها، وننظم ورش أو ندوات مع المعلمين وعمل تدريبات خاصة بهم، وفي حال عد توفر الاخصائي في جانب ما  يتم الاستعانة بأساتذة الجامعة لعمل المحاضرات والندوات.

وأكمل، أن المركز ينظم مسابقات داخلية، كما نشارك في مسابقات على مستوى الجمهورية، ونشارك في المؤتمرات والمعارض، وننظم ورش عمل بالتنسيق مع الإدارة التعليمية، بعدد أقل للطلاب للتركيز على الهدف ومتابعة النتائج.

وأشار «عيد»، إلى أن المركز يقدم خدمات للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور أيضا في بعض الموضوعات، على سبيل المثال ورش توعوية لأولياء أمور طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، لكيفية التعامل مع أبنائهم حسب المشكلة التي لديه.

أوضح مدير المركز الاستكشافي بقنا، أن عدد المترددين على المركز كبير جدا، من خلال الزيارات المدرسية وورش العمل، ودورات تدريبية وكورسات حاسب آلي ولغة انجليزية، لطلاب الجامعة، وكذا الندوات التوعوية والدينية والثقافية.

وقال، إن المركز الاستكشافي يحتاج بعض الامكانيات والأدوات، غير متوفرة مثل الطابعات وأجهزة الكمبيوتر الحديثة، و 3DS MAX وامكانيات عالية رقمية وهي موجودة في المركز الرئيسي، ولو توفر ذلك بقاعة مجهزة، تخدم وتنمي موهبة الطلاب وتطلعهم على الواقع الافتراضي لو توفرت ستحقق نجاحات وتكون الخدمة مقدمة بشكلا متكاملا.

وأعلن، عن كيفية التواصل مع المركز، حيث يقوم الطلاب ممكن أن يستفيدوا من خلال التواصل مع منسق النادي الاستكشافي بكل مدرسة ويبلغنا بالطلاب الموهوبين او الراغبين في تنمية مهاراتهم لتنظيم ورش داخل المركز او ننتقل لهم في مدارسهم، ولما نجد مستوى اعلى يحتاج دعما اكبر نوجه للجامعة عن طريق كلية العلوم، المخترع الصغير، او كلية التربية للطالب الفني.

كما يستطيع من هم من خارج التربية والتعليم، التواصل من خلال صفحتنا عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك او زيارة المركز ونقدم له الخدمة التي يحتاجها.

د.أميمة بدري

صقل المواهب

من جهتها؛ أكدت الدكتورة أميمة بدري حسن، منسق عام النوادي الاستكشافية ونائب مدير المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا بقنا، النوادي  الاستكشافية تهدف الى اكتشاف الطلاب الموهوبين، أنه في السابق كنا نفتقد توصيل خدمات وانجازات المركز بالشكل الذي يليق به، خاصة لجذب الطلاب، ومن هنا جاءت فكرة النوادي الاستكشافية.

وأوضحت “أميمة”، لـ«البوابة نيوز»، حاليا كل أعمالنا وأنشطتنا تصل للمدارس من خلال الادارات التعليمية بالتعاون مع المنسق للنوادي،  ويعلنونه في المدارس، ويتم اكتشاف الطلاب الموهوبين في المجالات المختلفة "العلمية والثقافية، والرياضية، والفنية"، ومن خلال المتابعة المستمرة يتم تنظيم معارض للطلاب، ويتم تكريمهم، وكما ينظم المركز دورات تدريبية مجانية كمبيوتر وانجليزي، بمعرفة أخصائيين على مستوى عال من الكفاءة.

وتابعت، يتم زيارات مدرسية للمركز، والطلاب يتجول ويحصل على ورش عمل علمية وفنية، ويستفيد منها الطالب بشكل كبير.

وأشارت إلى ضرورة دعم المركز لاستكمال نشاطاته وتميزه، لافتة إلى أن المركز الاستكشافى بقنا يعد منارة لاكتشاف وتنميه قدرات ومواهب الطلاب وتحقيق التعلم عن طريق متعه الطلاب بما يتعلمون، وكذا تنمية قدرات وإمكانات المنسقين والمعلمين، حيث استقبال زيارات مدرسية لمئات الطلاب  للتعرف على أقسام المركز.

ومن خلالها يتم اكتشاف قدراتهم وتنميتها عن طريق مجموعة من الإخصائيين المتميزين حيث يتم تقديم أوراق عمل للطلاب فى كافه الأقسام يتم من خلالها اكتشاف وتنمية قدراتهم بعد تحليل المناهج والمقررات التى يدرسونها حتى يقدم لهم المركز ما يحتاجونه بالفعل من خدمات وتحقيق الاستفادة القصوى بجميع الاقسام "الفنون، العلوم، المكتبة، الحاسب الآلي، ذوي الاحتياجات الخاصة، اللغة الانجليزية"، والاشتراك في إقامة المعارض والمسابقات التي تفرز اعمال الطلاب المميزين وتصعيدهم، وكذا النشاط الصيفى للطلاب لتنمية قدراتهم فى شتى المجالات والأقسام من ورش وزيارات مكتبيه وتطبيق برنامج المخترع الصغير في الاقسام العلمية.

صابر زيان

صابر زيان مدير عام الشئون التنفيذية والخدمات التربوية والمسئول عن الأنشطة بمديرية التربية والتعليم بقنا، أكد أن الأماكن المتميزة بممارسة الأنشطة، هو المركز الاستكشافي بقنا، وهو يتبع المديرية إداريا ووزارة التربية والتعليم فنيا، وخططه ومسابقاته تحدد من خلال الوزارة، ويتكون نوادي العلوم والفنون، وجميع المدارس تزور المركز، وتستفيد من شرح وتدريب الاخصائيين.

جانب من زيارة الطلاب للمركز