الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

خبير عسكري: الحرب الروسية الأوكرانية أيقظت الثبات الدفاعي للعديد من الدول

حرب روسيا
حرب روسيا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال اللواء محمد الثلجي، الخبير العسكري،  إن تخصيص اليابان لـ318 مليار دولار لخطة الإنفاق الدفاعي، يأتي لتواجدها في محيط مضطرب.

وأضاف خلال مداخلة بالفقرة الإخبارية بشاشة «القاهرة الإخبارية»، أن الحرب الروسية الأوكرانية أيقظت الثبات الدفاعي للعديد من الدول، ربما لم تشهده اليايان فقط إنما شهدته العديد من الدول ويأتي هذا نتيجة إفراز رئيسي ونتيجة من نتائج الحرب الأوكرانية الروسية.

وتابع أن العديد من الدول منها اليابان وأستراليا وألمانيا شهدت نقلة نوعية في ميزانياتها الدفاعية لكن اليابان الآن لديها مخاوفها السياسية والأمنية، خاصة أن المنطقة التي تقع فيها اليابان هي منطقة غير مستقرة أمنيا.

واستطرد: «كوريا الشمالية ما زالت تصر على إطلاق الصواريخ البالستية وتجري التجارب النووية، وكذلك التوتر بين الصين وتايوان قد ينفجر في أي لحظة، وتدخل الولايات المتحدة في هذا الصراع قد يؤدي إلى تأجيج الصراع وتفاقم الأزمة وقد تكون اليابان طرفا في هذا الصراع وهي بالتالي أدركت خطورة أن تبقي الاستراتيجية الدفاعية كما هي، وهو الأمر الذي دعاها أن توقظ من ثباتها الدفاعي وتحسن ميزانيتها الدفاعية بالشكل الذي يؤدي أن توفي بهذه التهديدات الأمنية».