السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 89 ألفا و440 جنديا

الجيش الروسي
الجيش الروسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلن الجيش الأوكراني، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 89 ألفا و440 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير الماضي.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، حسبما نقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية، اليوم الخميس "أنه خلال هذه الفترة خسرت روسيا 2915 دبابة و5 آلاف و877 من المركبات المدرعة و1904 من النظم المدفعية و395 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و280 طائرة و261 مروحية و16 سفينة حربية، فضلا عن 4 آلاف و441 من المركبات وخزانات وقود و1562 طائرة بدون طيار".

من جانبها، أفادت وكالة حرس الحدود البولندية، بأن عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين استقبلتهم البلاد منذ بداية العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، بلغ 8 ملايين و97 ألف لاجئ.

وذكرت الوكالة - حسبما أورد "راديو بولندا، اليوم - أن 22 ألفا و400 لاجئ وصلوا من أوكرانيا أمس الأربعاء، فيما غادر 19 ألفا و700 لاجئ إلى أوكرانيا؛ ليبلغ إجمالي العائدين 6.28 مليون شخص.

ومررت بولندا - في مارس الماضي - مشروع قانون يقدم حزمة دعم للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم ويمنحهم إقامة قانونية ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

وفي السياق، أفادت الإدارة الإقليمية لمنطقة ميكولايف بجنوب أوكرانيا، أن 87 بلدة في المنطقة تعيش حاليًا بدون مياه أو إمدادات طاقة؛ بسبب الهجمات المستمرة من جانب القوات الروسية.

وذكرت الإدارة -في بيان صحفي نقلته وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية الرسمية-: "أنه في الوقت الحالي، تعطلت خدمات الكهرباء وإمدادات المياه والتخلص من مياه الصرف الصحي عبر 87 بلدة في مدينة باشتانكا بمنطقة ميكولايف غير أن أعمال الإصلاح لا تزال جارية".. مضيفة: "أنه بالإضافة إلى ذلك، تُرك 6 ألاف و368 مستهلكًا منزليًا بدون خدمات الإمداد بالغاز حتى الآن".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير الماضي، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه العملية جاءت استجابة لطلب المساعدة من رؤساء جمهوريات دونباس.

وشدد بوتين على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.