السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الرئيس الفلبيني: مانيلا ستنقب عن النفط في بحر الصين الجنوبي حتى بدون اتفاق مع بكين

الرئيس الفلبيني
الرئيس الفلبيني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور، الخميس، إنه يتعين على الفلبين إيجاد طريقة للتنقيب عن النفط والغاز في بحر الصين الجنوبي حتى بدون اتفاق مع بكين، مشددًا على حق بلاده في استغلال احتياطيات الطاقة في الممر المائي المتنازع عليه، بحسب ما ذكرت شبكة "سي ان ان" الأمريكية.

وقال ماركوس للصحفيين: "هذا شيء كبير بالنسبة لنا ولهذا السبب نحتاج للقتال من أجل ما هو لنا والاستفادة إذا كان هناك نفط بالفعل."

وقالت الحكومة السابقة في يونيو إن المحادثات بشأن التنقيب المشترك عن الطاقة بين مانيلا وبكين في بحر الصين الجنوبي قد انتهت بسبب وجود قيود دستورية وقضايا متعلقة بالسيادة.

جاءت تصريحات ماركوس بعد أن قال وزير خارجيته في أغسطس إن مانيلا منفتحة على محادثات جديدة مع الصين بشأن التنقيب عن النفط والغاز وأن الاتفاق مع الصين أو أي دولة أخرى يجب أن يتوافق مع القوانين الفلبينية.

وتعتمد الفلبين بشكل كبير على الوقود المستورد لتلبية احتياجاتها من الطاقة، مما يجعلها عرضة لصدمات الإمدادات وارتفاع أسعار النفط، مما ساعد على ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى له منذ 14 عامًا تقريبًا.

وخلال زيارة استمرت ثلاثة أيام الأسبوع الماضي، أكدت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس علي التزامات بلادها في الدفاع عن الفلبين وكررت دعمها لقرار التحكيم لعام 2016 الذي أبطل مزاعم بكين الموسعة في بحر الصين الجنوبي.

وينص الحكم، الذي رفضت الصين الاعتراف به، على أن الفلبين لديها حقوق سيادية للاستفادة من احتياطيات الطاقة داخل منطقتها الاقتصادية الخالصة التي يبلغ طولها 200 ميل (321 كيلومترًا).