الجمعة 24 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة العرب

من دبلوماسية البنج بونج إلى مونديال 2022.. السياسية والرياضة وجهان لعملة واحدة

مباراة بنج بونج بين
مباراة بنج بونج بين الصين وأمريكا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

حينما زار فريق كرة الطاولة "البنج بونج" الأمريكي، الصين في أبريل من عام 1971 لم يهتم أحد بنتيجة المواجهة الرياضية بقدر ما حازت النتائج السياسية لهذه المباراة بكل الاهتمام حيث أنهت قطيعة امتدت عشرين عاما بين واشنطن وبكين، وبعدها أصبح العالم يتكلم عن "دبلوماسية البنج بونج"، وجاء مونديال 2022 ليعيد إلى الأذهان الارتباط الوثيق بين السياسة والرياضة حتى لو اختلف الأمر من التقريب بين الفرقاء أو تعزيز الشقاق فيما بينهم.

 

غضب كيروش بعد سؤاله عن احتجاجات إيران

وفي مؤتمر صحفي قبل مواجهة إيران وويلز وجه أحد الصحفيين سؤالا للبرتغالي كارلوس كيروس المدير الفني للمنتخب الإيراني حول رأيه في احتجاج الشعب الإيراني وانتهاكات الأمن ضدهم، فانتقد كيروش تحويل الحديث من الرياضة إلى السياسة مطالبا في الوقت نفسه باحترام رغبته في عدم الإجابة على بعضها، وانفجر قائلا: "لماذا لا تذهبوا إلى ساوثجيت وتسألونه عن رأيه فيما فعلته بلاده والولايات المتحدة في أفغانستان مثلا؟ ظلوا هناك لسنوات ثم تركوا الناس والنساء بدون حماية".

كيروش

وكان لاعبي المنتخب الإيراني امتنعوا عن ترديد النشيد الوطني للجمهورية الإسلامية في المباراة الأولى أمام انجلترا، وارتفعت هتافات الآلاف من المشجعين الإيرانيين في المدرجات مع دوي الموسيقى، ورفع البعض لافتات كتب عليها "امرأة...حياة...حرية".

 

مجموعة سياسية

وتحظى المجموعة الثانية في كأس العالم، باهتمام ملحوظ حيث يتواجد فيها أربعة منتخبات بينهم توترات سياسية مختلفة أبرزها بين إيران وأمريكا اللذين يتواجهان اليوم الثلاثاء في الجولة الثالثة وشهدت العقود الماضية أزمات دبلوماسية وسياسية بين البلدين إلى جانب انجلترا وويلز، حيث تسعى الأخيرة للانفصال عن التاج البريطاني. 

 

وزير حوثي يتراجع عن تهئنة السعودية

فرحة سعودية بعد الفوز على الأرجنتين

وكانت أبرز المفاجآت الكروية في مونديال قطر، هي فوز السعودية على الأرجنتين في الجولة الأولى من منافسات المجموعة المجموعة الثالثة إلا أن مفاجأة أخرى جاءت من وزير الإعلام الحوثي ضيف الله الشامي على تويتر "ألف تهنئة" للسعودية على إعادة "كرة القدم العربية إلى الخريطة"، وحذف التغريدة لاحقا واعتذر، إلا أن "الشامي" عاد وكتب الشامي "هناك خطوط حمراء لا ينبغي لأي حزب أو شخص تجاوزها".

 

رسالة صربية لكوسوفو

اللافتة داخل غرفة ملابس منتخب صربيا

وكانت الرسالة التي وجهها منتخب صربيا إلى جمهورية كوسوفو سببا في فتح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تحقيقا مع الاتحاد الصربي لكرة القدم، السبت الماضي، بسبب تعليق لافتة سياسية تتعلق بدولة كوسوفو المستقلة المجاورة في غرفة تبديل الملابس قبل مواجهة صربيا والبرازيل.

وأظهرت اللافتة خريطة لصربيا تضم أراضي مقاطعتها السابقة، والتي تعد دولة مستقلة منذ ما يقرب من 15 عاما، وشعارا بمعنى "لا استسلام".

 

الإنجليز يرتدون أزياء "صليبية"

وانتقد "فيفا" الأزياء التي يرتديها بعض مشجعي المنتخب الإنجليزي التي تحمل رموز صليبية في إشارة إلى الحملات الصليبية التي غزت الشرق، ووصفها بـ"المسيئة".

وأبعد المشجعين الذين ارتدوا هذه الأزياء عن المدرجات، خلال مباراة إنجلترا والولايات المتحدة الجمعة الماضية، في الجولة الثانية من المجموعة الثانية، وحضر بعض مشجعي منتخب إنجلترا، فعاليات المونديال، وهم يرتدون زي القديس جورج، وعليه خوذات وصلبان وسيوف بلاستيكية.

ملابس صليبية

وقال الـ"فيفا" لشبكة CNN إن ارتداء "الأزياء الصليبية في العالم العربي أو الشرق الأوسط يمكن أن يكون مسيئا للمسلمين، ولهذا السبب طلب من المشجعين تغيير الملابس، أو تغطية الملابس التي عليها رموز صليبية".