الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

فضائيات

التأمينات تكشف تفاصيل زيادة الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني

التأمينات
التأمينات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمينات والمعاشات، إنه كان هناك شكوى عامة لدى أصحاب المعاشات بأن قيمة المعاشات متدنية، متابعا: "المواطن لما يشتغل ياخد 4000 أو 5000 جنيه ولما يطلع معاش عند بلوغ السن يفاجئ بأن معاشه 400 أو 500 فقط".

وأضاف "عوض"، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن السبب الأساسي في تدني قيم المعاشات يتمثل في أن الأجر الحقيقي يتم إخفاءه ولا يتم تأمينه، كما أن التأمينات كانت تضع حدود للمرتب والقيم التي حددتها التأمينات متدنية.

وتابع: "قعدنا فترة طويلة حوالي 16 سنة التأمينات قالت إن أقصى أجر متغير لتأمينه هو 500 جنيه، والنتيجة المباشرة لهذا هو حدوث فجوة عندما يصل المواطن للمعاش بين دخله ومعاشه".

ولفت أنه جرى وضع محاور لإصلاح نظام التأمينات الاجتماعية حيث تم إصدار قانون جديد للمعاشات وبدء تنفيذ مطلع 2020 متابعا: "قولنا عاوزين نوصل للأجور الحقيقية للناس لتأمين أجورها بحيث لما المواطن يطلع معاش يقدر يعيش فيه، والخطوة دي لازم تحصل بتدرج مش من يوم وليلة".

وواصل: "قولنا الحد الأدنى لأجر الاشتراك في 1 – 1 – 2020  هيبقى أقل مرتب بآمن بيه في نظام التأمينات 1000 جنيه وأقصى مرتب 7000 جنيه، ووضعنا آلية سنوية في اللائحة التنفيذية لحركة الحدين دول في يناير من كل سنة بصورة سريعة في البداية علشان ألحق المواطنين اللي لسة بيشتغلوا دلوقتي فاتحركت الـ 1000 جنيه وبقت 1700 جنيه في عام 2023 وإذا لاحظنا أنه خلال الثلاث سنوات رفعنا الحد الأدنى بحوالي 70% بينما الحد الأقصى كان 7000 جنيه بقى 10900 جنيه في 2023".

واستكمل: "مع استمرار هذا النظام سنصل في لحظة سيكون الأجر الحقيقي الذي يتقاضاه الشخص هو الذي يتحصل منه اشتراكات المعاش، وعلى أساسه سيتم احتساب معاشه، ليحصل على معاش كريم".