السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

بعد احتفاء جوجل بها.. من هي عوشة السويدى؟

الشاعرة الاماراتية
الشاعرة الاماراتية عوشة السويدى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

احتفى محرك البحث جوجل اليوم، الاثنين، بالشاعرة الإماراتية عوشة السويدي الملقبة بفتاة العرب، حيث وضع صورتها على الصفحة الرئيسية للبحث، فهى احد رواد الشعر النبطى، فى القرن العشرين.

 ولدت الشاعرة عوشة بنت خليفة بن الشّيخ أحمد بن خليفة السويدي،  بامارة ابو ظبى عام 1920، واستكملت حياتها فى امارة العين،  ثم غادرت الى دولة  قطر، ثم بعد ذلك استقرت فى دبى فى أواخر الثمانينيات من القرن الماضى.

نشأتها الادبية 

بدأت "عوشة" فى كتابة الشعر فى سن مبكرة، ونظمت 100 قصيدة موزونة خلال شهر تقريبًا، حيث تعد علامة فارقة فى مسيرة الشعر النبطى.

تأثرت “فتاة العرب” بابيها الشيخ احمد بن خليفة السويدي، حيث البيت الذى لا ينقطع رجال العلم والشيوخ عن مجلسه، حيث أدى نجاح عوشة السويدي في نوع أدبي يهيمن عليه الذكور إلى فتح الباب أمام الجيل القادم من الشاعرات.

اسهاماتها فى الشعر النبطى

كما اطلقت جائزة سنوية للشاعرة الاماراتية باسم عوشة السويدى، من قبل المجتمع الشعرى، حيث تم تكريمها فى مدرسة الامارات الدولية، وقسم من متحف المرأة فى دبى.

 

لها العديد من القصائد المتنوعة، والمختلفة في مجالات كثير مثل الغزل، والنقد الاجتماعي، بالاضافة الى قصائد المدح ،والاسلاميات، كما نشرت معظم قصائدها فى كثير من الصحف والمحلات، كما نشر لها دواوين مشهورة ومسموعة ، وصدر بها طابعة حديثة عام 2000، حيث تم جمعها على يد الشاعر حمد بن خليفة فى ديوان فتاة العرب عام 1990.