الأربعاء 01 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

أرقام قياسية للصادرات الزراعية المصرية.. 5.3 مليون طن خلال 10 أشهر.. ومدير «متبقيات المبيدات»: سنتخطى القيمة التاريخية بنهاية العام الجاري.. وندعم المُصدر المصري بأشكال مختلفة

ستاندر تقارير، صور
ستاندر تقارير، صور
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قبل نحو شهر، تلقى السيد القصير، وزير الزراعة، تقريرًا من الإدارة المركزية للحجر الزراعي، برئاسة الدكتور أحمد العطار، يُفيد ببلوغ الصادرات الزراعية المصرية حوالي 5 ملايين و285 ألفا و820 طنا، وذلك خلال الفترة من مطلع العام الجاري 2022 وحتى 26 أكتوبر 2022، بزيادة قدرها 335 ألفا و639 طنا عن الفترة نفسها من العام الماضي 2021.

أهم الصادرات الزراعية المصرية.. الموالح تتصدر

ووفقًا لبيان الحجر الزراعي، تربعت "الموالح" على رأس الصادرات الزراعية المصرية لعام 2022، وجاء بعدها في ترتيب قائمة أهم الصادرات؛ البطاطس، البصل الطازج، العنب، الطماطم الطازجة، البطاطا، الفراولة، الفاصوليا الطازجة، الجوافة، الثوم، المانجو، البطيخ، والرمان.

أرقام المراكز العشر الأولى من الصادرات الزراعية المصرية، تُشير إلى أن إجمالي  صادرات الموالح بلغ مليونا و637 ألفا و71 طنا، بالإضافة إلى تصدير 861 ألفا و901 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني، بينما تم تصدير 386 ألفا و11 طن بصل، محتلًا المركز الثالث، واحتل العنب على المركز الرابع فى الصادرات الزراعية بإجمالي 152 ألفا و445 طنا.

فيما احتلت "الفاصوليا" المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 150 ألفا و864 طنا، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 104 آلاف و645 طنا، بينما احتلت صادرات الرمان المركز السابع بإجمالي 98 ألفا و350 طنا، يليه في المركز الثامن المانجو بإجمالي 55 ألفا و538 طنا، فيما حصلت الطماطم على المركز التاسع بإجمالي 36 ألفا و248 طنا، وحصل الثوم على المركز العاشر بإجمالي كمية بلغت 28 ألفا و796 طنا.

الصادرات الزراعية تحقق رقما قياسيا بنهاية 2022

في السياق ذاته، يُعّد المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة حجر الأساس، وصمام الأمان، للصادرات الزراعية، حيث تقول الدكتورة هند عبداللاه، مدير معمل متبقيات المبيدات: "نُعّد مرجعًا لصادرات مصر الزراعية، فعلى مدار 27 عاما والمعمل على جودة عالية من الاعتماد، فالدول الأوروبية تعترف بتحاليلنا.. وكل أنواع الحاصلات الزراعية، التي يتم إعدادها للتصدير إلى دول العالم، تدخل إلى المعمل لتحصل على شهادة ثقة بجودتها".

وتُضيف عبداللاه لـ"البوابة نيوز" أن الجهات المسئولة عن الصادرات الزراعية المصرية تؤدي دورها بكفاءة عالية خلال السنوات الماضية، سواء المصدرين أو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أو الحجر الزراعي أو معمل متبقيات المبيدات، وبالتالي كل الجهات تعمل بجدية من حيث المُمارسات الزراعية الجيدة أو التوجيه أو التدريب أو الإرشاد أو التكويد أو المراقبة.

وتؤكد مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات، أنه بنهاية العام الجاري 2022 ستحقق الصادرات الزراعية المصرية أعلى قيمة في تاريخها، لتتخطى القيمة التاريخة المُسجلة في العام الماضي 2021 حين تجاوزت الصادرات الزراعية 5.6 مليون طن، موضحة: "لديّ مؤشر على ذلك.. فعدد العينات التي أجراها المعمل للتصدير خلال العام الجاري أكبر من العام الماضي".

وتُشير عبداللاه إلى أن دور المعمل لا يقتصر على تحليل المُنتجات المُعّدة للتصدير فقط، ولكن يمتد ليشمل الإرشاد والتوعية والاستشارات الفنية للمصدرين، موضحة: "في حالة وجود نسب غير مسموح بها من المتبقيات في عينات الحاصلات الزراعية لأحد المصدرين، فلا نكتفي بإخباره بالنتائج، بل نُقدم له الاستشارة الفنية فيما يجب أن يقوم به لاحقًا.. بالإضافة لذلك؛ نشارك في ورش عمل ومعارض مع المجلس التصديري، ونُقدم خلالها تدريبات واستشارات فنية للمصدرين".

وتنوّه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات، إلى أنه في سبيل دعم الصادرات الزراعية المصرية، لم يقُم المعمل بتحريك أسعار التحاليل مُنذ عام 2016، وهي مدة طويلة، فضلًا عن؛ تقديم تخفيضات في رسوم التحاليل للمصدرين أعضاء غرفة الصناعات الغذائية والمجلس التصديري، وأيضًا يُقدم المعمل تخفيضات للمصدرين الدائمين على تحليل العينات بالمعمل.