السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

انضمام مقدونيا الشمالية إلى عضوية الاتحاد من أجل المتوسط

السفير ناصر كامل
السفير ناصر كامل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلن الأمين العام الاتحاد من أجل المتوسط السفير ناصر كامل، اليوم الخميس، عن انضمام جمهورية مقدونيا الشمالية إلى عضوية الاتحاد ليصبح عدد الدول الأعضاء بالمنظمة الأورومتوسطية 43 دولة.

وجاء الإعلان عن انضمام مقدونيا الشمالية للمنظمة الأورومتوسطية خلال اجتماع وزراء خارجية دول المتوسط المجتمعين اليوم بمدينة برشلونة ضمن فعاليات الشق الوزاري رفيع المستوى للمنتدى الإقليمي السابع للاتحاد من أجل المتوسط. 

وأوضح السفير ناصر كامل - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن جمهورية مقدونيا الشمالية طلبت الانضمام إلى الاتحاد من أجل المتوسط وقد وافقت جميع الدول الأعضاء على طلبها، مضيفًا أنها تمثل امتدادًا جغرافيًا للمنطقة الأورومتوسطية، وتسعى لتكون جزءا مهما من هذه المنظومة بهدف التعاون وتحقيق التكامل في منطقة المتوسط.

وعبر الأمين العام عن قناعته بأن جمهورية مقدونيا الشمالية لديها إرادة سياسية قوية لكي تكون عضوًا فاعلًا ومهمًا داخل الاتحاد من أجل المتوسط، وبأنها ستنخرط بشكل فعال في مختلف جهود وأنشطة الاتحاد. 

وأكد السفير ناصر كامل أن انضمام دولة جديدة إلى الدول الأعضاء بالاتحاد من أجل المتوسط يعد بمثابة شهادة بأهمية دور المنظمة الأورومتوسطية القوي والفعال في المنطقة، فضلا عن حرص الدول التي لم تكن من قبل ضمن المنظومة على الانضمام والمشاركة في أعمالها بفاعلية.

ويشار إلى أن جمهورية مقدونيا الشمالية، هي دولة تقع في وسط القارة الأوروبية وتحديدًا في وسط شبه جزيرة البلقان بجنوب شرق أوروبا، ويحدها دول مثل بلغاريا واليونان وكوسوفو وصربيا وألبانيا.