الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

مؤتمر المناخ.. إطلاق أربع مبادرات خلال يوم الحلول بـ COP27

COP27 
COP27 
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أطلقت رئاسة مصر لـ COP27 أربع مبادرات تتمحور حول الحلول في اليوم الأخير من الأيام المواضيعية لـ COP27، وتوفر المبادرات التي تم إطلاقها فيما يتعلق بالحلول المناخية مسارات تكميلية لتعزيز العمل المناخي العالمي وضمان قدرة البلدان على الوفاء بالمساهمات المحددة وطنيًا لتحقيق أهداف اتفاقية باريس.

مبادرة أصدقاء تخضير خطط الاستثمار الوطنية في أفريقيا والبلدان النامية بقيادة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تهدف المبادرة إلى تشكيل عملية تخطيط وتصميم السياسات الاقتصادية في الطريقة التي تأخذ في الاعتبار تأثير تغير المناخ، وتحديد الجهود المبذولة في التخفيف والتكيف، مع تحديد الثغرات والدعم المطلوب، واقتراح مجموعة من المبادئ التوجيهية الأساسية، والمعايير، والمشورة السياسية، للإسراع بتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، اتفاق باريس.

مبادرة النقل منخفض الكربون من أجل الاستدامة الحضرية (LOTUS) استجابة للحاجة الملحة والرغبة في الابتعاد عن عقلية "الوضع أولاً" القديمة، تهدف المبادرة التحويلية إلى تنشيط التغيير المنهجي لتحسين مشهد التنقل الحضري وإزالة الكربون منه. 

بتيسير من SLOCAT و BCG وتم تطويرها بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ستركز المبادرة على تحسين الوصول إلى حلول التنقل الحضري منخفضة الكربون والمرنة وتعزيز العوامل التمكينية الأساسية للتغيير كأولويات من الدرجة الأولى. لوضع التنقل المستدام منخفض الكربون كأولوية قصوى، تسمح مبادرة النقل منخفض الكربون من أجل الاستدامة الحضرية بتوسيع نطاق الجهود الحالية وتكرارها عبر المناطق الجغرافية.

وتعليقًا على الإطلاق، قال شكري، رئيس COP27: "إن إزالة الكربون عن مشهد التنقل الحضري يمثل أولوية للرئاسة ويبرز بشكل بارز كواحد من مناقشاتنا المهمة خلال قمة شرم الشيخ التنفيذية. مع أكثر من نصف سكان العالم يعيشون في المدن، يشكل النقل 37٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من قطاعات الاستخدام النهائي. مع تسارع التحضر في جنوب الكرة الأرضية، أصبح تحسين النقل والتنقل الحضري أداة بارزة بشكل متزايد لمواجهة التحدي المتمثل في الانبعاثات العالمية ".

مبادرة المرونة الحضرية المستدامة للجيل القادم (SURGe): تم إطلاقها من قبل رئاسة COP27، بالتعاون مع موئل الأمم المتحدة وبتيسير ICLEI، تهدف مبادرة المرونة الحضرية المستدامة للجيل القادم إلى معالجة فعالة لبعض الحواجز التي تحد من خفض الانبعاثات الحضرية، وتكييف النظم الحضرية مع تغير المناخ، وبناء قدرة النظام الحضري على الصمود. ستتبع المبادرة المباني والإسكان والمياه الحضرية والتنقل الحضري والنفايات والاستهلاك الحضري والطاقة الحضرية، وكلها سيتم دعمها من خلال الشراكات والتعاون مع المنظمات من جميع أنحاء العالم.

قال متحدث باسم رئاسة COP27 "تغير المناخ والتوسع الحضري المتزايد هما اتجاهات عملاقة متشابكة. التحضر المستدام هو جزء هام من تدابير التخفيف في العالم النامي حيث يكون التحضر أسرع. تسعى مبادرة المرونة الحضرية المستدامة للجيل القادم إلى إنشاء عالم حضري أفضل وأكثر استدامة وأقوى يهدف إلى صافي انبعاثات صفرية وإزالة الكربون. 

هذه المبادرة هي مثال آخر على كيفية مساعدة COP27 في الجمع بين الشركاء من أجل التنفيذ.

 

مبادرة النفايات العالمية 50 بحلول عام 2050: تسعى المبادرة إلى معالجة وإعادة تدوير ما لا يقل عن 50٪ من النفايات الصلبة المنتجة في إفريقيا بحلول عام 2050. 

وستستفيد من المشاركات الطوعية من أكثر من 180 دولة على المستوى الدولي لأفريقيا لتحقيق هذا الهدف. المبادرة هي أول تحالف عالمي من نوعه يقترح منصة تعاونية لجميع أصحاب المصلحة المشاركين في إدارة النفايات لمعالجة جميع أنواع النفايات الصلبة بشكل شامل والمساهمة في هدف طموح على نطاق القارة الأفريقية.