الخميس 22 فبراير 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

أساتذة الجامعات في طهران يدخلون على خط الأزمة ويحذرون من مخطط كبير

تظاهرات إيران
تظاهرات إيران
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

دخل أساتذة الجامعات في إيران على خط أزمة الاحتجاجات التي ضربت المدن الإيرانية منذ أكثر من شهرين، في اعقاب مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق، حيث انطلقت التظاهرات الغاضبة في كثير من المدن الإيرانية التي تهتف ضد النظام الإيراني وتطالب بسقوطه، فيما لجأت الفتيات إلى حرق حجابهن للتعبير عن رفض إلزامية الحجاب في إيران.

وعلى إثر تلك المواجهات اندلعت مشادات بين قوى الأمن الإيراني والمتظاهرين، وكذلك الطلبة سواء في المدارس أو في الجامعات على اختلافها، ما أدى إلى حدوث مصادمات بين الباسيج وطلبة الجامعات، وهو ما دعا أساتذة الجامعات يحذرون الطلبة من مخطط أمني تعده السلطات الإيرانية لقمع التظاهرات والتعامل بمنتهى القسوة مع الطلاب المحتجين.

وفي هذا الإطار عمل 12 أستاذًا جامعيًا في جامعة أمير كبير للتكنولوجيا بطهران على نشر رسالة عبر وسائل الإعلام المعارضة ووسائل التواصل الاجتماعي يحذرون فيها من ما أسموه "خطة أمنية من النظام" للتعامل بقسوة مع طلاب الجامعات.

وأكد الأساتذة في رسالتهم أن تلك الطريقة الأمنية في التعامل مع تلك التظاهرات الطلابية مخالفة للمصلحة العامة للدولة، وضد المنظق ولا تليق وتتسبب في تصاعد موجة الاحتجاجات أكثر فأكثر.