الجمعة 01 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

دراسة: الحيتان تبتلع يوميا 10 ملايين من النفايات البلاستيكية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ذكر مجموعة من علماء البيئة في الولايات المتحدة الأمريكية، أن الحيتان الضخمة  تبتلع يوميا أكثر من 10 ملايين من دقائق البلاستيك مع العوالق، مما يؤثر بالسلب ويهدد هذا صحة الحيتان ويعرضها لمخاطر كثيرة.

وتشير مجلة Nature Communications، أن سنويًا تضاف حوالي 300 مليون طن من النفايات البلاستيكية إلى مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة في العالم، معظمها لا يتحلل بواسطة الميكروبات ويبقى على حاله تقريبا لعشرات بل ومئات السنين. لذلك غالبا ما يطلق علماء البيئة وعلماء المحيطات على نصف القرن الماضي "حقبة البلاستيك" بسبب الكمية الهائلة من نفايات البوليمر الدقيقة في مياه المحيط العالمي.

ويبدو أن هذه الدقائق لا تبقى في الماء فترة طويلة، لأن الحيوانات البحرية وحيوانات المياه العذبة تأكلها. لذلك يمكن أن ينتقل جزء كبير منها إلى جسم الإنسان عند تناوله الأسماك والمحار والقشريات.

واستنادا إلى هذه الفكرة، تابع الباحثون عدد المرات التي تزور فيها هذه الحيتان المحيط الهادئ وغيره، حيث تتراكم كميات كبيرة من النفايات البلاستيكية. كما تتبعوا أعماق سباحة الحيتان ومقدار الوقت الذي تقضيه في البحث عن الطعام في المياه الملوثة.

وقد شملت هذه المتابعة حوالي 200 حوت من الحيتان الضخمة والحيتان الزرقاء والحيتان الزعنفية. وقد أظهرت حسابات الباحثين، أن هذه الحيتان غالبا ما تبتلع كميات كبيرة من دقائق البلاستيك.فمثلا تبتلع الحيتان الزرقاء والحيتان الزعنفية حوالي 10 مليون من دقائق البلاستيك، في حين تبتلع الحيتان الحدباء أكثر من 500 ألف من دقائق البلاستيك، مع العوالق والأسماك الصغيرة.