الإثنين 30 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

اعتماد 13 مشروعا ضمن مبادرة برنامج المساعدة من أجل التجارة العربية

المؤسسة الإسلامية
المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلن مجلس إدارة برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (الأفتياس 2.0) عن اعتماد 13 مشروعاً تهدف للمساهمة في معالجة التحديات التي تواجه التجارة في المنطقة العربية. 

جاء الإعلان خلال الاجتماع الثاني لمجلس إدارة برنامج (الأفتياس 2.0) وشهد توقيع 7 اتفاقيات شراكة بين المؤسسة والجهات المنفذة لتنفيذ 8 مشاريع معتمدة، كما شهد الاجتماع مراسم توقيع اتفاقيات شراكة لتنفيذ (5) مشاريع جديدة كحزمة أولى في المرحلة الثانية لبرنامج الأفتياس 2.0.
وعقد الاجتماع اليوم الأحد 30 أكتوبر 2022 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، وذلك في إطار التعاون بين ادارة التكامل الاقتصادي العربي بالقطاع الاقتصادي بجامعة الدول العربية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC لمتابعة تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج المساعدة من أجل التجارة، حيث استُعرض الاجتماع أبرز النتائج التي تحققت في عامه الأول، منذ إطلاقه في 27 أكتوبر 2021.
وقد ترأس الاجتماع المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ورئيس مجلس إدارة برنامج الأفتياس 2.0 وحضر الاجتماع عدداً من سفراء مندوبيات الدول العربية وممثليهم لدى جامعة الدول العربية، إلى جانب أعضاء مجلس إدارة مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية وعدد من نقاط اتصال برنامج الأفتياس 2.0.
وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ورئيس مجلس إدارة برنامج الأفتياس 2.0، المهندس هاني سالم سنبل في كلمة له خلال المؤتمر: "إن منطقتنا العربية بحاجة إلى الاعتماد على التجارة في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى، للمساهمة في معالجة القضايا الراهنة المُلِحة، مثل تزايد انعدام الأمن الغذائي، ووباء كورونا، وتغير المناخ، واضطرابات سلسلة التوريد. وهذا الوضع يستدعي منا جميعا تكثيف الجهود مع شركاء التنمية والقطاع الخاص لتمكين الدول العربية من الاستفادة من التجارة الدولية، ببناء القدرات الإنتاجية والمؤسسية وتطوير السياسات والاستراتيجيات التجارية والدعم المؤسسي، وتلبية الحاجة إلى تمويل التجارة." ، وخلال كلمته في الاجتماع، أكد "سنبل" أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تعمل وتتعاون مع مختلف شركائها لاستغلال كل الفرص المتاحة على الصعيدين الإقليمي والدولي للمساهمة في زيادة ورفع مكاسب الدول العربية من التجارة الدولية ولتحسين البيئة التجارية في المنطقة العربية.  
كما نوه ممثل جامعة الدول العربية، عن التعاون المثمر بين الامانة العامة لجامعة الدول العربية مع مجموعة البنك الاسلامي للتنمية ومؤسساتها ومن بينها المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والتي لها تاريخ طويل من التعاون في مسيرة العمل العربي المشترك في كافة المجالات ذات الصلة بالتجارة، والتشارك فيي رؤية هادفة لزيادة نسب التجارة العربية البينية وتحسين بيئة الأعمال التجارية في الدول العربية، وذلك بدعم واضح من قادة الدول العربية والذي يظهر جاليا بقرارات القمم العربية  التي  تحث على توطيد أطر التعاون بما يضمن تحقيق أهداف التكامل الاقتصادي العربي
وقد اعتمد البرنامج منذ إطلاقه وحتى تاريخه، 13 مشروعاً لفائدة كل من الجزائر (مشروعين)، واليمن، وموريتانيا، والأردن، والسعودية، وفلسطين، ومصر (مشروعين). وتجدر الإشارة بأن كل الدول العربية ستستفيد من المشاريع الثلاثة الإقليمية المعتمدة من البرنامج لصالح كل من جامعة الدول العربية: "دعم الارتقاء بمنظومة التكامل الاقتصادي العربي"، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، و"تسهيل التجارة الزراعية في المنطقة العربية"، والأكاديمية العربية لتكنولوجيا العلوم والنقل البحري. وستشمل المشاريع إنشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية. كما اعتمد البرنامج مشروع إقليمي رابع لصالح السعودية ومصر والبحرين والسودان وجزر القمر، ستنفذه المنظمة العربية للسياحة في مجال "برنامج ريادة الأعمال الرقمية للقطاع السياحي بالدول العربية".
وللتذكير، يهدف برنامج الأفتياس 2.0، والذي سوف يتم تنفيذه على مدى خمسة أعوام، إلى تحسين بيئة التجارة الدولية في المنطقة العربية وجعلها أكثر كفاءة وشمولية، وخلق فرص العمل والمساهمة في التنمية المستدامة في الدول العربية، كما يهتم البرنامج في الأساس بالعمل من أجل النفاذ إلى الأسواق الخارجية وإزالة القيود من جانب العرض للسلع والخدمات وتعزيز شمولية التجارة للفئات الأقل حظاً مثل الشباب والمرأة الذين تأثروا مؤخراً بجائحة كوفيد-19.
وقد بلغ مجموع الاعتمادات التي خصصها برنامج الأفتياس 2.0 إلى تاريخه منذ إطلاقه في أكتوبر 2021، لهذه المشاريع المعتمدة (13 مشروع) ما يقارب 3,5 مليون دولار أمريكي. وسيتم تنفيذها من قبل 16 جهة منفذة حسب الجدول الزمني المعتمد لكل مشروع.
ويُذكر بأن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) أشرفت على تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج الأفتياس بين عامي 2013 و2018، بهدف دعم التجارة في المنطقة العربية التي تشكو ضعفاً كبيراً مقارنة بالتجمعات الإقليمية الأخرى في العالم. وقد تم خلال المرحلة الأولى من هذا البرنامج اعتماد 28 مشروعاً لصالح 19 دولة عربية، في مجالات متعددة في قطاع التجارة الخارجية.