الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة البرلمان

معاون وزير الزراعة في صالون التنسيقية: الدولة تبذل جهودا مكثفة لتحقيق الأمن الغذائي

صالون تنسيقية شباب
صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة والمتحدث باسم الوزارة، أن الدولة اتخذت إجراءات تستهدف دعم ملف الأمن الغذائي من خلال التوسع في مساحة الأرض المنزرعة منذ عام 2014؛ جاء ذلك خلال حواره بصالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان "الزراعة والأمن الغذائي".

وقال معاون وزير الزراعة والمتحدث باسم الوزارة: " شهدنا اهتمام بزيادة المساحات المنزرعة وغيرها من إنشاء صوامع جديدة، ولا شك أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة دعمت ملف الأمن الغذائي في ظل التحديات التي تواجه دول العالم الآن ". 

وتابع: " لم نتخذ أي إجراءات استثنائية في ظل الأزمة لأن الدولة اتخذت خطوات استباقية مكنتها من التغلب على آثار الأزمات المتلاحقة"، مستطردا: "لا شك أن هناك تحديات تواجه قطاع الزراعة، ونعمل على حلها بالتنسيق مع كافة الجهات ".

وأضاف معاون وزير الزراعة والمتحدث باسم الوزارة: "لدينا شبه اكتفاء في ملف الدواجن وبيض المائدة والأسماك، وشهدنا طفرة في إنتاج الألبان والإنتاج الحيواني"، مستكملا: "لا نتحدث هنا عن كم فقط وإنما الكيف أيضاً، ونحتاج التوسع في زراعة الذرة".

وشدد القرش، على ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي لاستنباط بذور قليلة الاستهلاك للمياه، بجانب استمرار جهود إنشاء مصانع الأسمدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الدولة تبذل  جهودا مكثفة لتحقيق الأمن الغذائي، ولابد من نشر الوعي لدى المواطن بما تقوم به الدولة من جهود في هذا الملف، بالإضافة لجهود توفير حياة كريمة.

يأتي ذلك  في إطار اهتمام تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بقضايا الوطن والتي سيتم طرحها ومناقشتها خلال جلسات الحوار الوطني المختلفة والتي ستنطلق خلال الفترة المقبلة.

وتعتبر قضية الأمن الغذائي أحد القضايا الرئيسة التي تواجه دول العالم، وبينها مصر، حيث يعتبر الأمن الغذائي بمثابة أمن قومي، في ظل أبعاده الإنسانية، والاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، بالإضافة إلى القدرات الإنتاجية ولذا أصبح من الضروري بحث الفرص المتاحة وكيفية استغلالها بما يحقق الكفاءة والكفاية الإنتاجية . 

شارك  في صالون التنسيقية الدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة والمتحدث باسم الوزارة، النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، النائب محمد السباعي وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب  الأحزاب والسياسيين، د. سيد خليفة نقيب الزراعيين والأمين العام لاتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة، وتدير الحوار الإعلامية آدا جاد عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين .

الجدير بالذكر  أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، قد أعلنت عن إطلاق سلسلة كبيرة من الصالونات النقاشية بشكل يومي مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات المختلفة بشأن القضايا التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني وتبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية.