الثلاثاء 25 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

رئيس اللجنه العلمية لـ"كورونا" : 90% من المواطنين لديهم نقص فيتامين د

دكتور حسام حسنى
دكتور حسام حسنى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة ومساعد وزير الصحة للحوكمة الإكلينيكية، أن الأشخاص الأكثر مناعة هم الأكثر قدرة على مواجهة العدوى والأمراض المختلفة بشكل كبير مشيرا إلي أن نقص فيتامين د وراء العديد من المشاكل الصحية لافتا إلي أن 90% من المواطنين لديهم نقص في فيتامين د .

وقال  الدكتور حسام حسنى، فى تصريحات لـ"البوابة نيوز" أن الدولة توفر  أدوية وعلاجات جديدة ومتطورة للمساعدة في رفع الحالة المناعية خاصة فيتامين د، وذلك لتعزيز الصحة العامة من خلال رفع المناعة والحيلولة دون حدوث اضطرابات صحية ناتجة عن نقص فيتامين د  مشيرا إلي أنه من المهم الحرص علي تعزيز الصحة العامة في ظل جائحة كورونا.

ودعا الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لكورونا إلى عمل فحص شامل للكشف عن نقص فيتامين د حيث تشير العديد من الدراسات إلي أن فيتامين "د" يلعب دوراً حيوياً ومهماً في الحفاظ على صحة العظام والعضلات، وله دور في تعزيز صحة الجهاز العصبي والجهاز المناعي وتابع : تم البدء في ضخ كميات كبيرة من فيتامين د ، في المستشفيات والصيدليات في اطار توجهات الدولة بتوطين الصناعات الدوائية لتعزيز صحة المواطنين .

وأوضح الدكتور حسام حسنى أن الوضع الوبائى لكورونا في البلاد مستقر للغاية ولكن على المواطن تعزيز صحتة خاصة كبار السن والحوامل والأطفال وتابع : هناك علاقة بين نقص فيتامين د وحدوث مشاكل صحية كثيرة فالمناعة القوية حاجز لصد هجمات الفيروسات والميكروبات ويمكن تفادى نقص فيتامين د بالحرص علي تناولها بشكل منتظم .

وتابع : يرتبط نقص فيتامين "د" بزيادة خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الفيروسية، لذا يحتاج الجسم لهذا الفيتامين بشكل أساسي ليبقى بصحة جيدة واستكمل : عندما يحصل جسم الإنسان على النسبة الكافية من فيتامين د، تزيد قدرته على مكافحة العديد من الأمراض، خاصة الأمراض المعدية مثل فيروس كورونا، لأن مادة "كالسيفيديول" التي يحصل عليها الجسم من تناول فيتامين د تساعد الجسم على مكافحة تأثير الفيروسات على الخلايا والأنسجة وهو ما يجعل تأثير فيروس كورونا علي الجسم كالعدم .

وأضاف : الأشخاص الذين لديهم نقص هذا في فيتامين د خاصة كبار السن سيكونون أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا
وتابع : يساعد علي مكافحة الفيروسات التنفسية و خاصه الكرونا و نقصه يجعل المريض اكثر عرضه للاصابه و خاصه كبار السن مشيرا إلي أن المهن الطبية تؤمن احتياجات البلاد من فيتامين د بالمستشفيات والصيدليات .

ويذكر أن فيتامين د هو نوع من الفيتامينات المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان ويمكن إنتاجه عن طريق التعرض لضوء الشمس ويساهم هذا الفيتامين في حماية العظام بتنظيم نسب عنصري الكالسيوم والفوسفات في جسم الإنسان، ولأنه يمكن الحصول عليه من ضوء الشمس يطلق عليه "فيتامين الشمس" كما يمكن الحصول على فيتامين "د" عن طريق أنواع معينة من الأطعمة أو عن طريق المكملات الغذائية، التي يحددها الأطباء.