الثلاثاء 27 فبراير 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

سياسة

"نقابة الصيادلة" تتقدم ببلاغين للنائب العام ضد تطبيقى "شفا"و"كونسلتو"

نقابة الصيادلة
نقابة الصيادلة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

استكملت النقابة العامة لصيادلة مصر اليوم الأحد، سلسلة البلاغات التى تستهدف ردع التطبيقات الالكترونية والمواقع التى تبيع أدوية عبر الانترنت بلا رقابة ولارادع، حيث تقدمت النقابة اليوم 16أكتوبر2022ببلاغين جديدين للنائب العام حملا أرقام عرائض48360و48361 ضد تطبيقى "شفا و"كونسلتو"، اتهمتهم فيه بتهديد سوق الدواء المصرى وصحة وسلامة المريض وسمعة الدواء من حيث أمانه وفاعليته.

وأكدت النقابة فى البلاغات المقدمة على امكانية تسهيل هذه المواقع لبيع الأدوية المغشوشة والمعاد تدويرها وغير معلومة المصدر حيث تباع الأدوية من خلال هذه المواقع دون اشراف عليها، وهو مادفع مزيداً من التطبيقات الى الظهور وممارسة نفس النشاط الغير شرعى.

وأوضحت نقابة الصيادلة ان قيام تطبيق "شفا وكونسلتو" ببيع الأدوية هو تعد على قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127لسنة 1955 حيث يجرم هذا القانون بيع أى دواء للجمهور الإ عن طريق صيدلية مرخصة، كما خالف قانون رقم 206 لسنة 2017 بشأن الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية، إضافة الى مخالفة اللائحة الداخلية رقم 189 لسنة 1970. 
 

وأشارت نقابة الصيادلة إلى أنها تصدت لهذه الظاهرة بعدة بلاغات للجهات المختصة كونها كيانات غير قانونية تقدم خدمة دوائية صحية بدون تصريح أو ترخيص أو ضابط رقابى، وبالتالى لايمكن محاسبتها فى حالة وقوع أخطاء مهنية يترتب عليها الإضرار بصحة المواطن المصرى.