الأربعاء 29 مارس 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة التعليمية

المستشفى الجامعي بأسيوط تنظم ندوة حول "جدري القرود"

جانب من الحدث
جانب من الحدث
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

شهدت الدكتورة مها غانم نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ندوة عن جدري القرود بالمستشفى الجامعي الرئيسي، والتي نظمتها إدارة مكافحة العدوى بالمستشفيات الجامعية بالتعاون مع قسم الباثولوجيا الإكلينيكية.

جاء ذلك تحت إشراف  الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، وبحضور الدكتورة أسماء عبد العزيز مدير إدارة مكافحة العدوى، والدكتور إيهاب عبد الراضي نائب مدير إدارة مكافحة العدوى ومنسق الندوة، والدكتورة هبة الله جمال راشد المشرف العام على مكافحة العدوى بالمستشفيات الجامعية، وبمشاركة عدد كبير من العاملين بالمجال الطبي بالمستشفى.
وفي كلمتها أكدت الدكتورة مها غانم على حرص إدارة الجامعة على عقد مثل هذه الندوات خاصةً مع قرب حلول فصل الشتاء لتوعية العاملين بالمجال الطبي الذين يمثلون خط الدفاع الأول للمجتمع في مواجهة الأوبئة المنتشرة في العالم في حال ظهورها في مصر، حيث يجب على الجميع معرفة أساليب الوقاية والالتزام بها لتجنب الإصابة ومنع انتشار المرض.
كما تفقدت بمرافقة الدكتور علاء عطية والدكتورة هبة راشد عدد من اللافتات التي قامت بعملها إدارة مكافحة العدوى حيث سيتم تعليقها في غرف العمليات والرعاية المركزة والتي توضح إرشادات أساسيات مكافحة العدوى بكلٍ منها.

وأوضح الدكتور علاء عطية أن الندوة تناولت كيفية انتقال المرض وعلاماته وأعراضه التي تشمل حمى وطفح جلدي وتورم بالغدد الليمفاوية وصداع وآلام بالعضلات وبالظهر وإرهاق، كما تناولت العلاج والتطعيم وسبل الوقاية للعامة والتي تشمل غسل الأيدي وتعقيمها وتجنب المخالطة غير المحمية بالحيوانات البرية، وطهي جميع أنواع اللحوم جيداً قبل تناولها، أما العاملون بالمجال الطبي فيجب عليهم للوقاية عند التعامل مع المصابين أو المشتبه في إصابتهم بعدوى فيروس جدري القردة أو عيناتهم، تطبيق التدابير الاحتياطية النموذجية في مجال مكافحة العدوى.
كما صرح الدكتور إيهاب فوزي أن الندوة حاضر فيها الدكتورة كريمة صبحي استشاري مساعد الصحة العامة وطب المجتمع بإدارة مكافحة العدوى، والدكتورة رشا حسني بإدارة مكافحة العدوى، والدكتورة إيمان رضا مدرس المناعة بقسم الباثولوجيا الإكلينيكية.