الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

استطلاع: جاستن ترودو لا يزال رئيس الوزراء المفضل لدى الكنديين

رئيس الوزراء الكندي
رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشف استطلاع رأي، نُشِر اليوم الإثنين، أن جستن ترودو لا يزال هو رئيس الوزراء المفضل لدى الكنديين، متفوقًا بفارق كبير عن منافسه زعيم حزب المحافظين المعارض، بيير بويليفير.

توقع استطلاع الرأي، الذي أجرته مؤسسة نانوس الشهيرة للأبحاث، أنه في حال إقامة انتخابات الآن، فإن ترودو سيحصل على دعم 46% من المشاركين في الاقتراع، مقارنةً بـ 30% ممن فضلوا زعيم حزب المحافظين. ومع ذلك، فإن عددًا كبيرًا من المستجيبين، وتحديدًا 19%، لم يرغبوا في التصويت لأي من الزعيمين، وكان 5% غير متأكدين من الإجابة.

تفوق ترودو على بويليفير بهامش كبير من حيث التأييد بين النساء، بنسبة 52 في المائة إلى 22 في المائة، بينما حصل الزعيمان على نسبة متساوية تقريبًا في التفضيل بين الرجال، حيث فضل 39 في المائة ترودو، مقارنة بـ 38 في المائة لبويليفير.

تم إجراء الاستطلاع في الفترة ما بين 30 سبتمبر و3 أكتوبر، بعد ثلاثة أسابيع فقط من فوز بويليفير بسباق قيادة حزب المحافظين اليميني المعارض بفوز ساحق في أول اقتراع.

جعله الفوز أيضًا زعيم المعارضة الرسمية، ومنذ توليه المنصب الجديد، واصل بويليفير أسلوب الهجوم السياسي المعروف عنه في مجلس العموم، حيث انتقد ترودو في السياسة الاقتصادية، وعلى الأخص فيما يتعلق بالتضخم وإنفاق الحكومة الليبرالية الكبير لمساعدة الكنديين على مواجهة أزمة جائحة "كوفيد 19".

كانت السمة السلبية الأكثر ذِكرًا بين المستجيبين للاستطلاع عن زعيم المعارضة هي أنه يميني متطرف، وهو ما مثل مصدر قلق لـ22% من المستجيبين.