الخميس 08 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

القصير يبحث مع وزير التنمية والابتكار الأوزبكستاني آفاق التعاون المشترك بين البلدين

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور إبراهيم عبد الرحمنوف وزير التنمية والابتكار رئيس مجلس القطن الأوزبكستاني والوفد المرافق له.

ورحب "القصير"، بالوزير الأوزبكستاني وأشار إلى عمق العلاقات الثنائية بين البلدين على كل المستويات وخاصة قطاع الزراعة، كما أشار إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في عام ٢٠١٨ في مجالات تطوير الثروة الحيوانية والميكنة الزراعية باستخدام التكنولوجيات الحديثة وتفعيل مجموعة العمل الفنية الزراعية المشتركة والانتهاء من مشروع مذكرة التفاهم في الحجر الزراعي ووقاية النباتات وبروتوكول التعاون في مجال تصدير شتلات العنب من مصر إلى أزوبكستان وتبادل الخبرات في الانشطة الزراعية المختلفة وزيادة حجم التبادل التجاري الزراعي بين البلدين.

وقال "القصير" إن مصر لديها إنتاج وفير من أصناف القطن طويل التيلة ويلقى طلبا متزايدا عالميًا.

ومن ناحيته، أعرب الوزير الأوزبكستاني عن سعادته بوجوده في القاهرة ولقاء وزير الزراعة، مشيرا إلى أن وزارته هي المعنية في الأصل بموضوع الابتكار والذي يتداخل في القطاعات الاخرى بأزوبكستان خاصةً قطاع الزراعة وأشار إلى أهمية الدفع نحو زيادة حجم تبادل السلع الزراعية لما لها ميزة تنافسية عالمية خاصة البرتقال المصري والفراولة والعنب.

وأكد "عبد الرحمنوف" على أهمية التعاون في مجال إنتاج أصناف القطن متحملة للجفاف والملوحة من خلال برامج التربية النباتية واستخدام التكنولوجيات الحديثة في البحث العلمي فضلًا عن التعاون في صناعة الغزل والنسيج وأنه سينقل رغبة وزير الزراعة المصري  في تفعيل أوجه التعاون بين الجانبين إلى وزير الزراعة الاوزبكستاني وسيتم متابعة ما تم الاتفاق عليه مع الجانب المصري.

وفي نهاية اللقاء، أكد الجانبان على تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة وإنهاء الإجراءات اللازمة لتوقيع مذكرة التفاهم في مجال الحجر الزراعي في أقرب فرصة ممكنة وكذا بروتوكول التعاون في تصدير شتلات العنب المصري إلى أزوبكستان، وكذا تفعيل اللجان الفنيه الزراعية المشتركة بين الجانبين وتعزيز التعاون الثنائي في مجالات بناءً القدرات والبحوث التطبيقية المشتركة المتعلقة ببرامج التربية المختلفة في القطن فضلًا عن التعاون في مجال الأمصال واللقاحات والاسماك والدواجن.

وحضر اللقاء من الجانب المصري الدكتور عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.

ومن الجانب الأزوبكي السفير منصوربيك كيليتشيف سفير جمهورية أوزبكستان بالقاهرة وأتابيك فيازوف مساعد وزير التنمية الابتكارية لجمهورية أوزباكستان وشيرزاد يعقوبوف  - سكرتير أول سفارة أوزباكستان بالقاهرة وأتابيك عليموف  ملحق سفارة أوزباكستان بالقاهرة.

وجدير بالذكر أن الدكتور إبراهيم عبد الرحمنوف وزير التنمية والابتكار الأوزبكي يشارك في المؤتمر الدولي لبحوث القطن والذي يعقد في مصر حاليا ولأول مرة حيث يحضره نحو أكثر من ١٠٠ عالم لأكثر من ٣٠ دولة، والذي تنظمه الهيئة الدولية الاستشارية للقطن والاتحاد العالمي لبحوث القطن والمنعقد في الفترة من ٤- ٦ أكتوبر الجاري وتشترك فيه بعض الجهات المحلية مثل هيئة التحكيم واختبارات القطن واتحاد مصدري الأقطان المصرية ومعهد بحوث القطن والقطاعات الحكومية ذات الصلة.

IMG-20221006-WA0006
IMG-20221006-WA0006
IMG-20221006-WA0005
IMG-20221006-WA0005