الخميس 08 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة البرلمان

"صحة النواب": إنشاء المركز الإقليمي لزراعة الأعضاء أول خطوة لمواجهة الاتجار بالبشر

النائب محمد الوحش
النائب محمد الوحش
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

طالب الدكتور محمد الوحش وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب من حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بصفة عامة ومن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان بصفة خاصة الإسراع فى تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بإنشاء أكبر مركز إقليمى لزراعة الأعضاء فى مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

واعتبر "الوحش" فى تصريحات له اليوم الخميس، إنشاء هذا المركز بمثابة أول خطوة حقيقية للقضاء على ظاهرة الاتجار فى الأعضاء البشرية . مؤكداً أن هذا المركز سيكون واحدة من أهم المؤسسات الصحية المتكاملة والتى ستخدم المرضى من المصريين والعرب والأفارقة.

وقال الدكتور محمد الوحش إن عمليات نقل الأعضاء البشرية شهدت ثورة طبية وعلمية كبيرة على المستوى العالمى ومصر لابد أن تساير هذه الثورة الطبية والعلمية العالمية مؤكداً أن مصر تمتلك كبار اساتذة الطب فى مجال نقل وزراعة الاعضاء البشرية ومنهم من يعملون داخل أكبر وأعرق المؤسسات الطبية العالمية.

تجدر الإشارة الى أن المركز المصرى لزراعة الاعضاء البشرية سيكون داخل المدينة الطبية العالمية بمعهد ناصر بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة بهدف إنشاء منظومة متكاملة تشمل قاعدة بيانات  مميكنة لعمليات الزرع والمرضى والمتبرعين وسيضم المركز 300 سرير بواقع 52 سرير رعاية فائقة  و56 رعاية متوسطة و12 غرفة عمليات و10 ماكينات للغسيل الكلوى  كما سيضم المركز معمل متكامل و12 عيادة خارجية  ومركز تأهيل وكذلك قسم للطوارئ.

كما أن المركز الإقليمى لزراعة الأعضاء سيتيح العمليات فى مختلف التخصصات وأشار إلى أنه سيكون سجّلاً قومياً من ناحية المتبرعين للأعضاء وهناك مركز يتم التسجيل به بشكل مميكن من المتلقين وعلى الراغبين التبرع بعد الوفاة أن يسجلوا بالشبكة لزراعة الأعضاء.