الخميس 01 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

258.8 ألف طن زيادة في صادرات مصر الزراعية عن العام الماضي حتى الآن.. والموالح والبطاطس المحاصيل الأبرز.. و"صيام": نتيجة لتطبيق إجراءات الحوكمة والشفافية.. و"أبوصدام": جودة منتجاتنا شهد بها العالم

زيادة صادرات مصر
زيادة صادرات مصر الزراعية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشفت وزارة الزراعة، عن زيادة صادرات مصر الزراعية إلى 5 ملايين و19 ألفا و411 طنًا، منذ يناير وحتى الآن، بزيادة قدرها 258 ألفا و824 طنا عن نفس الفترة من العام الماضي. وكانت أبرز الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل الطازج، العنب، الطماطم الطازجة، البطاطا، الفراولة، الفاصوليا الطازجة، الجوافة، الثوم، المانجو، البطيخ، والرمان.

وبحسب بيانات وزارة الزراعة، فإن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغ مليونا و632 ألفا و936 طنا، بالإضافة إلى تصدير 855 ألفا و920 طنا من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 343 ألفا و22 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل العنب المركز الرابع بإجمالي 150 ألفا و317 طنا، في حين احتلت الفاصوليا المركز الخامس بإجمالي 134 ألفا و297 طنا، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا المركز السادس بإجمالي 84 ألفا و192 طنا.

وأشار التقرير إلى أن صادرات مصر من الرمان حصلت على المركز السابع بإجمالي 55 ألفا و730 طنا، تليها في المركز الثامن المانجو بإجمالي 42 ألفا و38 طنا، بينما حصلت الطماطم على المركز التاسع بإجمالي 35 ألفا و343 طنا، بينما حصل الثوم على المركز العاشر بإجمالي 26 ألفا و451 طنا، وحصلت الفراولة على المركز الحادي عشر بإجمالي 19 ألفا و425 طنا، بينما حصل البطيخ على المركز الثاني عشر بإجمالي 9075 طنا، وحصلت الجوافة على المركز الثالث عشر في الصادرات الزراعية المصرية بإجمالي 7905 أطنان.

إلى ذلك، قال الحاج حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، إن معظم دول العالم تتهافت على المنتجات الزراعية المصرية لجودتها العالية، وزاد الطلب علي المنتجات الزراعية المصرية، بسبب سهولة نظام التصدير المصري والحجر الزراعي، فضلاً عن عدم سماحه أي منتجات زراعية غير مطابقة للمواصفات الدولية قبل التأكد من سلامتها وخلوها من متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة والآفات الضارة ومنحها الشهادات الزراعية اللازمة لذلك.

وأضاف، أن جودة المنتجات الزراعية شهدت بها دول العالم مما جعلها تغزو القاره الأوربية والولايات المتحدة الأمريكية والتي تضع شروط قاسية ومعايير قياسية لقبول أي منتجات زراعيه إليها، ولكن نجاح مصر لا يروق للجماعات الإرهابية.

أبوصدام

وأشار أبوصدام إلى أن المنتجات الزراعية المصرية مصدر الغذاء  لأكثر من 100مليون مصري وما يزيد عن 5 مليون مواطن من ضيوف مصر الأعزاء وأن الصادرات الزراعية المصرية تخطت حاجز الـ5.5 مليون طن عام 2019، وتجاوزت حاجر 2.4 مليون طن خلال الأربع شهور الأخيرة ليأكل منها ملايين البشر في جميع أنحاء العالم.

ولفت نقيب الفلاحين إلى أن المنتجات الزراعية المصرية فوق مستوى الشبهات وان مصر تسعى دائما للوصول إلى أعلى درجات الجودة، مما جعل الصادرات الزراعية المصرية تلقي المزيد من الرواج على مستوى الأسواق الدولية رغم ارتباك حركة التصدير والاستيراد في جميع دول العالم.

في نفس السياق، قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة، إن صادرات مصر الزراعية زادت منذ أكثر من 4 أعوام، ويرجع ذلك إلى تطبيق إجراءات الحوكمة والشفافية في إجراءات التصدير لمنع أي معوقات قد تخلق أزمات مع دول العالم.

صيام

وأضاف، أن مشروعات الزراعة مثل توشكى والمليون ونصف فدان أسهمت في زيادة الصادرات الزراعية، إضافة لمشروع الـ100 الف صوبة زراعية والذي نفذت منه المرحلة الأولى بإنشاء 30 ألف صوبة في مناطق بالإسماعيلية وبني سويف وقاعدة محمد نجيب العسكرية، وتُخصص الصوب الزراعية لزراعة الطماطم والفلفل والخيار والكنتالوب والباذنجان والصل والفاصوليا وغيرها من الخضر. 

وأشار صيام إلى أن نمو وزيادة الصادرات الزراعية شيء إيجابي ولكن يجب أن نعمل على تطوير القطاع بشكل كامل وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية في الخارج إلى جانب دعم المحاصيل الاستراتيجية وتقليص فاتورة الاستيراد منها.