الأحد 27 نوفمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تليفزيون البوابة

شاهد.. محمد صلاح لـ"البوابة نيوز": فوز الزمالك بالدوري إعجاز.. والكرة المصرية تفتقد العدالة

محمد صلاح- المدير
محمد صلاح- المدير الفني للسكة الحديد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

- دور شيكابالا كبير خارج وداخل الملعب.. وأنصحه بالاعتزال في الوقت المناسب
- أتوقع تأهل الأهلي والزمالك لنهائي أفريقيا ونسبة فوز الأبيض 90 %
-إدارة الزمالك أبرمت صفقات بامتياز في الميركاتو الصيفي
- دوري الدرجة الثانية أكثر صعوبة من الدوري الممتاز

فتح محمد صلاح، نجم ومدرب الزمالك السابق، والمدير الفني الحالي لفريق السكة الحديد، قلبه في حوار خاص، مع جريدة البوابة نيوز، تحدث خلاله عن العديد من القضايا الرياضية التي تشغل الرأي العام المصري، في الفترة الأخيرة.

وتطرق محمد صلاح، خلال الحوار للحديث عن استعدادات نادي السكة الحديد للموسم الجديد، وكشف عن رأيه في نظام دوري الدرجة الثانية الجديد، المقرر تطبيقه بداية من الموسم الجديد، وتحدث نجم الزمالك السابق عن رأيه في صفقات الفريق الأبيض، وتقييمه للمنتخب الوطني في الظهور الأول للفراعنة تحت قيادة المدرب البرتغالي روي فيتوريا، والسر الغائب عن تقدم وتطوير الكرة المصرية، وإلى نص الحوار:

-في البداية، حدِّثنا عن استعدادات نادي السكة لمنافسات دوري الموسم القادم؟
نستعد منذ شهرين، وخُضنا ما يقرب من 18 مباراة ودية، ونسعى لتجهيز فرقتين قبل انطلاق الموسم، خاصة وأن مجموعة القاهرة قوية وبها فرق ذات إمكانيات كبيرة، وتنتظرنا مباريات قوية خلال الموسم، ونسعى للمنافسة على الصعود، ونمتلك لاعبين بخبرات كبيرة من الدوري الممتاز مثل أحمد شرويدة ورضا الويشي.


- رأيك في نظام دوري الدرجة الثانية؟
نظام الدرجة الثانية الجديد، يتمثل في صعود فريق واحد وبقاء 4 آخرين، وهبوط 11 فريق إلى دوري الدرجة الثالثة، ومن العام القادم، سيتم تطبيق دوري المحترفين بصعود 3 فرق وهبوط 3 آخرين، النظام سيكون صعبة في سنته الأولى، ولكن هناك حديث عنه منذ أكثر من 5 سنوات ليتخذ اتحاد الكرة قرار تطبيقه إجباريا من الموسم الجاري.


- ما هو طموح نادي السكة الحديد في النظام الجديد؟ وهل نادي السكة  قادر على الصعود إلى الدوري الممتاز  في الموسم القادم؟
هنقدر ننافس على الصعود، لكن لا يوجد أحد يستطيع الجذم بصعود فريق بعينه، فجميع الفرق تنافس على الصعود، والمطلب الآخر هو البقاء ضمن الأربع فرق الأخرى وتجنب الهبوط إلى الدرجة التالية رفقة الـ 11 فريقًا.


- من هم أبرز منافسينك على الصعود؟
هناك فرق كثيرة تمتلك إمكانيات كبيرة في مجموعة القاهرة، مثل الترسانة ووادي دجلة والإنتاج وزد والقنا، حتى الفرق الصاعدة استعدت بشكل جيد وأبرمت العديد من الصفقات.


- ما الفرق بين التدريب في الدوري الممتاز ودوري الدرجة الثانية وأيهما أصعب؟
الصعوبة في التدريب بدوري الدرجة الثانية، لأن المطلب واحد وهو الصعود، بينما في الدوري الممتاز تمتلك 3 خيارات، إما الفوز بالدوري أو البقاء في المنطقة الدافىء أول عدم الهبوط، بالإضافة إلى الإمكانيات الجيدة في الدوري الممتاز.

 

- كيف كنت ترى  تولي القيادة الفنبة المؤقتة للزمالك بعد رحيل المدربين الأجانب؟
الزمالك لو طلبني في أي يوم هيروح طول ما في نفس، تدريب الزمالك أفادني كثيرا، وساعد الناس والجمهور على معرفتنا من جديد، وكان همي الأول والأخير هو إفادة الزمالك بأكبر قدر ممكن.


-رأيك في صفقات الزمالك.. وهل الفريق قادر على الحفاظ على لقب الدوري في الموسم القادم؟
الصفقات تمت بعد دراسة، وبالتأكيد هذه الصفقات ستحدث طفرة في أداء الفريق، ولكن لا يمكن الحكم على الصفقات إلا بعد رأيتها في الملعب.. واحتياجات الزمالك تتمثل في رأس حربة آخر بجانب الجزيري، ولاعب وسط ومدافع.


- كيف رأيت عودة عمر جابر وهل عودة مفيدة للفريق؟ 
عمر جابر لاعيب كبير، وعودته للزمالك مفيدة جدًا، فاللاعب يجيد اللاعب في أكثر من مركزي بجانب، واللاعب عائد في قمة مستوى بعد اللاعب بشكل أساسي مع بيراميدز والمنتخب الوطني. 


- في رأيك هل الزمالك في حاجة لضم صفقات جديدة من أجل المنافسة على الفوز بدوري أبطال أفريفيا؟
أتمنى فبطولة أفريقيا هي الوحيدة الغائبة عن الزمالك منذ 2002، وبنسبة 90 % الزمالك سيكون منافسًا على حصد البطولة الإفريقية، وأتوقع صعود الأهلي والزمالك للدور النهائي هذا الموسم


- سر التفوق الزمالك في الموسم الماضي بعد عودة فيريرا؟
فوز الزمالك بدوري الموسم الماضي بمثابة إعجاز، في ظل الظروف التي حدثت الموسم الماضي، من غلق القيد ورحيل اللاعبين، وصعود مجموعة من الناشئين، وفي ظل هذه الظروف لم يكن أحد يتوقع حصد الزمالك المركز الثاني على أقصى تقدير، ولكن بعد تعب وإصرار طوال الموسم تمكنوا من تكليل مجهودهم بالفوز ببطولة الدوري.
مجلس الإدارة وأمير مرتضى وشيكابالا كان لهم دور كبير ومن ثم فيريرا وجد الأمور مهيئة له وتمكن من تقسيم الفريق بشكل جيد، ولا ننسى دور أسامة نبيه وأحمد عبد المقصود في إعداد وتجهيز الناشئين.


- شيكابالا قادر يستمر في الملاعب أما حان وقت الاعتزال؟
لا يوحد أحد يستطيع اتخاذ القرار غير شيكابالا، ودور شيكالا كبير داخل وخارج الملعب، وقرار الاعتزال صعب ولكن يجب أن يكون في الوقت المناسب حتى لا يتم الندم عليه سواء بالإيجاب أو بالسلب.


كيف ترى حظوظ الزمالك والأهلي في دوري الأبطال؟
حظوظ الأهلي والزمالك في المنافسة على الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا كبيرة جدًا هذا الموسم، نظرًا إلى أن الفرق الإفريقية لم تعد تعقد صفقات قوية مثلما كان يحدث في الماضي، وأتوقع وصول القطبين للنهائي.

 

- سبب ابتعاد الأهلي عن المنافسة على دوري الموسم الماضي؟
فقد الأهلي أشياء كثيرة جدًا بعد رحيل بيتسو موسيماني، أهمها العامل النفسي مما أدى إلى عدم قدرة اللاعبين على التأقلم مع المدرب الجديد فيما تبقى من عمر الموسم، وهذا عكس سياسة الأهلي بالتخلي في مدربه في قبل انتهاء الموسم.


- صفقات الأهلي الجديدة قادرة على إعادة الأهلي للمنافسة؟
الأهلي قادر مع التدعيمات الجديدة على العودة للمنافسة على الألقاب في الموسم القادم


-من المرشح للفوز بلقب دوري الموسم القادم؟
المنافسة ستكون في الموسم القادم على لقب الدوري بين الأهلي والزمالك، مع احترامي لجميع الفرق حتى بيراميدز لن يستطيع الفوز بلقب الدوري على الرغم من التدعيمات والامكانيات المادية الكبيرة الذي يمتلكها الفريق، ولكن هناك عناصر أخرى تجعل القطبين في صدارة المنافسة على لقب الدوري.


من المرشح للهبوط في دوري الموسم القادم؟
لن تسطع تحديد الفرق المنافسة على الهبوط في الموسم القادم، فكما رأينا في الموسم الماضي استمرار صراع المنافسة على الهبوط حتى الجولة الأخيرة من عمر المسابقة، فالإثارة والمتعة دائما تكون في صراع الهابطين.

 

- تقييمك للمنتخب الوطني تحت قيادة فيتوريا؟
بداية المنتخب أمام النيجر كانت جيدة.. وكان يجب أن تفوز في بداية المشوار في وجود المحترفين.. لأننا في مصر نحاسب بالنتيجة وليس بالعمل، فهناك إلزامية على المدرب بضرورة المكسب لإقناع الجماهير بما يتم بذله من جهد وعمل.


-كيف رأيت تعيين أيمن عبد العزيز في جهاز المنتخب؟
خطوة تعيين أيمن عبد العزيز في جهاز المنتخب تأخرت كثيرًا ويجب الوقوف إلى جوار أيمن في تجربته، كما تم الوقوف إلى جانب عصام  الحضري ومحمد شوقي، حيث يمتلك خبرات كبيرة في عالم التدريب.


- كيف رأيت تعيين مدير فني أجنبي للمنتخب الأوليمبي؟
أنا مع كل مدرب يجي أساعده وأوفر له الدعم الكامل، ولكن أرى أن الدولارات ظهرت مرة واحدة وهي السبب وراء استقدام الأجانب، ومع ذلك يجب توفير الدعم الكامل من أجل وصول مصر للأوليمبيات مرة أخرى.