الإثنين 05 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

ثلاثة باحثين يحصدون جائزة نوبل في الكيمياء

الباحثين
الباحثين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، يوم الأربعاء، منح جائزة نوبل للكيمياء عن سنة 2022، مناصفةً، لثلاثة باحثين، هم كارولين بيرتوزي، ومورتن ميلدال، وباري شاربلس، وذلك، مكافأة على ما أنجزوه في تطوير ما يعرف بالكيمياء النقرية، وفرع آخر من الكيمياء يدرس التفاعلات التي تحصل داخل الأنظمة الحية، دون حدوث تدخلات من خارج عملية التحول.
وأعلن هانز إليجرين، الأمين العام للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، أسماء الفائزين، الأربعاء، في معهد كارولينسكا في العاصمة السودية ستوكهولم.
وبهذا التتويج، يكون عالم الكيمياء الأمريكي، باري شاربلس، خامس شخص يتمكن من إحراز جائزتين اثنتين من نوبل، منذ بدء تسليم الجائزة.
وأوضحت لجنة التحكيم في قرارها أنها منحت العلماء الثلاثة الجائزة "لابتكارهم + الكيمياء النقرية + والكيمياء المتعامدة البيولوجية". 
وبات باري شاربلس (81 عاما) خامس شخص يفوز بجائزة نوبل مرتين.
وتصدر الجائزة عن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وتبلغ قيمتها عشرة ملايين كرونة سويدية (915.072 دولار) لكل فئة وسيجري تسليم الجوائز في ذكرى وفاة نوبل في 10 ديسمبر المقبل.
ويجري بشكل تقليدي افتتاح الإعلان السنوي عن أهم الجوائز على وجه الأرض بالإعلان عن جائزة نوبل في الطب في بداية أكتوبر، تليها جائزة الفيزياء ثم الكيمياء، بينما ستعلن الأكاديمية يومي الخميس والجمعة عن الفائزين بجائزتي الأدب والسلام على التوالي.
وفي النهاية سيجري الإعلان عن جائزة الاقتصاد يوم الاثنين المقبل، على الرغم من أنها لا تعتمد على الوصية النهائية لمؤسس الجائزة ومخترع الديناميت ألفريد نوبل الذي عاش خلال الفترة من 1833 إلى 1896.