الجمعة 02 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

الأردن يرشح فيلم "فرحة" للمنافسة على أوسكار 2022

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

رشح الأردن الفيلم الروائي الطويل "فرحة" للمخرجة دارين سلّام للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي بالدورة الخامسة والتسعين للجائزة الأشهر عالميًا بمجال السينما.
وأعلنت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام عن "اختيار لجنة مستقلة مؤلفة من ستة أعضاء جميعهم خبراء ومهنيون أردنيون معنيون بالقطاع المرئي والمسموع، فيلم فرحة الذي صور بالكامل في الأردن في 2019".
والفيلم بطولة كرم طاهر، وأشرف برهوم، وعلي سليمان، وسميرة الأسير،ويحكي عن أحداث حقيقية لفلسطينية في الـ 14، تحلم بالانتقال من قريتها الفلسطينية إلى المدينة لمواصلة تعليمها، لكن تعرض القرية للاجتياح يدفع الأب إلى إخفائها في غرفة صغيرة بمفردها، وعلى مدى أيام يتغير مسار حياتها.
وجاء في تقرير لجنة الاختيار "برقة وأناقة متميزتين، ينجح فرحة في تقديم منظور سينمائي فريد من نوعه حول موضوع يشكل عبئا عاطفيا لطالما أثار فضول صناع الأفلام العرب، ما يجعله فيلما ذا قيمة عالية شكلا ومضمونا".
وعرض الفيلم لأول مرة عالميا في مهرجان تورونتو، قبل أن يجوب مهرجانات سينمائية في السويد، وإيطاليا، والولايات المتحدة، والسعودية، ومصر. ومن المنتظر إعلان القائمة الأولية للأفلام المقبولة بفئة أوسكار أفضل فيلم دولي في 21 ديسمبر  المقبل، والقائمة القصيرة في 24 يناير 2023.