الخميس 08 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

قراءة في الصحف

صحف القاهرة تبرز توجيهات الرئيس السيسي بتطوير صناعة مستلزمات التشييد والبناء

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

سلطت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، الضوء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير صناعة مستلزمات التشييد والبناء، وحشد إمكانات الدولة الإنتاجية لتلبية احتياجات التنمية وسد الفجوة الاستيرادية، بالإضافة إلى أخبار الشأن المحلي.

ففي صدر صفحتها الأولى، وتحت عنوان "الرئيس: حشد إمكانات الدولة الإنتاجية لتلبية احتياجات التنمية وسد الفجوة الاستيرادية"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس السيسى وجه بتوفير كل عوامل النجاح، لحشد إمكانات الدولة الإنتاجية، سواء الحكومية وقطاع الأعمال أو القطاع الخاص، من أجل تطوير وتوطين صناعة المستلزمات المطلوبة في أعمال مشروعات التشييد والبناء، ولاسيما المعدات والآلات، وذلك في ضوء حجم الأعمال الإنشائية الضخم على مستوى الجمهورية، الأمر الذى يفتح المجال أمام آفاق امتلاك القدرة الصناعية التي تستند على الابتكار والتطوير بالإمكانات المحلية، ويسهم في سد الفجوة الاستيرادية، وتوفير العملة الأجنبية، بتلبية احتياجات عملية التنمية من المنتجات المصنعة محليا.

وأشارت "الأهرام" إلى أن ذلك يأتي خلال اجتماع الرئيس السيسى، أمس، مع الفريق أحمد خالد، قائد القيادة الإستراتيجية والمشرف على التصنيع العسكري، واللواء أحمد الشاذلى، رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أركان حرب هشام السويفى، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك بحضور مجموعة من رجال الأعمال من القطاع الخاص.

ونقلت "الأهرام" عن المتحدث باسم الرئاسة قوله إن الاجتماع تناول استعراض جهود الدولة في توطين الصناعة لمستلزمات التشييد والبناء، بالشراكة مع القطاع الخاص.

وتحت عنوان "الرئيس ينيب وزير الدفاع للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية لرحيل الزعيم جمال عبد الناصر"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أناب القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزيـر الـدفـاع والإنـتـاج الحربي للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية لوفاة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

وأضافت الصحيفة أن الفريق أول محمد زكي قام بوضع إكليل من الزهور على ضريح الرئيس جمال عبد الناصر، وقراءة الفاتحة ترحمًا على روحه الطاهرة في تقليد عسكرى أصيل للوفاء بما قدمه الزعيم الراحل.

وتحت عنوان "الفريق أول محمد زكى يعود إلى أرض الوطن عقب انتهاء زيارته إلى الإمارات"، ذكرت صحيفة "الأخبار"، أن الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والوفد المرافق له، عاد إلى أرض الوطن عقب انتهاء زيارته الرسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. 

وأشارت الصحيفة إلى أن الزيارة بدأت بمراسم الاستقبال الرسمية واستعراض حـرس الشرف وعزفت الموسيقات السلام الوطني لكلا البلدين الشقيقين. والتقى الفريق أول محمد زکی مع محمد بن أحـمـد البواردي وزير الدولة لشئون الدفاع بدولة الإمارات، وتناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وتحت عنوان "رسالة من السيسي إلى رئيس الوزراء الياباني يسلمها وزير النقل"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن المهندس كامل الوزير، وزير النقل، سلم رسالة موجهة من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى فوميو كیشیدا رئيس الوزراء الياباني.

وأشارت الصحيفة أن ذلك جاء خلال لقاء الوزير هيروكازو كاتسونوس أمين عام مجلس الوزراء الياباني، يرافقه السفير محمد أبو بكر، سفير مصر في طوكيو.

وتحت عنوان "الحكومة تتوسع في المناطق الحرة لتحقيق نقلة نوعية في مجالات الاستثمار"، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أكد اهتمام القيادة السياسية بمواصلة تحقيق نقلة نوعية في المجالات الاستثمارية من خلال التوسع في المناطق الحرة العامة والخاصة في عدة محافظات، والتي ساهمت في توفير فرص العمل المباشرة.

واستهل رئيس مجلس الوزراء اجتماع الحكومة برئاسته، أمس، بالإشارة إلى افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي المنطقتين الاستثماريتين ببنها بالقليوبية، وميت غمر بالدقهلية، وتفقد عدد من المصانع بالمنطقة الحرة بمدينة نصر، لافتا إلى أهمية المؤتمر الاقتصادي الذي تقرر عقده خلال الفترة من 23-25 أكتوبر المقبل، والذي كلف به الرئيس، لبحث الأوضاع الاقتصادية الراهنة، واستشراف مستقبل الاقتصاد، من خلال التعرف على آراء الخبراء والمختصين وذوي الخيرة وممثلي مجتمع الأعمال.

وعرض رئيس الوزراء الأجندة المقترحة للمؤتمر الاقتصادي، والمحاور التي تم التوافق عليها خلال أيامه الـ3، منوها بأنه سيتم اعتبارا من الأسبوع المقبل إعلان الأجندة التفصيلية للمؤتمر، مع إطلاق موقع إلكتروني خاص به، لتلقي المقترحات والآراء الخاصة. 

على جانب آخر، أشار «مدبولي» إلى الاهتمام الواسع بمختلف الجوانب المتعلقة بترتيبات الإعداد لانعقاد مؤتمر قمة المناخ COP 27، الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ، نوفمبر المقبل، إذ إن التنسيق يتم على قدم وساق بين مختلف الجهات المعنية بتنظيمه، من أجل الخروج بهذا الحدث الدولي المهم بصورة تعكس قدرة مصر على تنظيم تلك الفعاليات الدولية بمستوى عال ومبهر.

وأوضح "مدبولي، أن الحكومة تتابع عن كتب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، ومن ثم تعمل دوما على توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، كما تواصل جهودها لتأمين احتياطي أمن من السلع الأساسية والاستراتيجية، للتخفيف عن الفئات الأكثر احتياجا، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بتعزيز ملف الأمن الغذائي وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتحقيق هذا الهدف بالتعاون مع البنك المركزي.

وتحت عنوان "حجازي يعقد مؤتمرا صحفيا اليوم حول استعدادات العام الدراسي الجديد"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني سيعقد اليوم مؤتمرا صحفيا بديوان عام الوزارة لمناقشة استعدادات الوزارة لبدء العام الدراسي.

وفى السياق ذاته تدرس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مقترحًا بعودة نظام التحسين في الثانوية العامة بشرط عدم تجاوز عدد سنوات الرسوب وسداد الرسوم الدراسية كاملة.

وعلمت "الأهرام" أن الوزارة سوف تتقدم بتعديل تشريعي على قانون التعليم بهدف تطبيق نظام التحسين في امتحانات الثانوية العامة، ورفعه إلى مجلس الوزراء، ومنه إلى مجلس النواب، ويتضمن تعديل بعض المواد الخاصة بنظام التحسين في الثانوية العامة.

كما علمت الأهرام أن التعديل على قانون التعليم والخاص بقرار عودة نظام التحسين في امتحانات الثانوية العامة يختلف عن نظام التحسين المتعارف عليه في الماضي، حيث ينص المقترح الجديد على السماح للطالب الناجح في الثانوية العامة بإعادة السنة الدراسية كاملة إذا أراد تحسين المجموع الخاص به، ووفقا للقانون الحالي فإنه يمنع الطالب الناجح بالثانوية العامة من إعادة السنة الدراسية مرة أخرى ولذا وجب التعديل التشريعي.

وأضافت أن المقترح يختلف تماما عن نظام التحسين المتعارف عليه، والذي يعنى أن الطالب إذا حصل على مجموع لا يرضيه في مادة أو مادتين خلال امتحانات يونيو، فله الحق في عمل تحسين وخوض المادتين في أغسطس لتحسين درجاته: «وأن هذا القرار ليس رسميا ويحتاج تعديلا تشريعيا أولا».