الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة عن "المخلفات البلاستيكية في البحر المتوسط" الأحد المقبل

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الأفريقية بالتعاون مع وزارة البيئة المصرية ندوة بعنوان "المخلفات البلاستيكية في البحر المتوسط: التحديات والفرص"، وذلك يوم الأحد الموافق 2 أكتوبر 2022 من الساعة العاشرة صباحاً إلى الرابعة مساءً بقاعة الوفود، مركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

تهدف الندوة إلى إلقاء الضوء على أهمية الملوثات البلاستيكية وآثارها على الحياة البحرية والتنوع البيولوجي، حيث زاد تغلغل الملوثات البلاستيكية في النظم الإيكولوجية المائية بشكل كبير، ومن المتوقع أن يتضاعف التلوث المرتبط به بحلول عام 2030، مما سيؤدي بلا شك إلى عواقب وخيمة على صحة الإنسان والاقتصاد العالمي والتنوع البيولوجي والمناخ.

وتعتبر منطقة البحر الأبيض المتوسط من المناطق التي تتعرض لكميات كبيرة من الملوثات البلاستيكية ومن المحتمل أن يكون هذا بسبب سواحله المكتظة بالسكان وصيد الأسماك والشحن والسياحة والتدفق المحدود للمياه السطحية إلى المحيط الأطلسي. وفي الوقت نفسه، تعد منطقة البحر الأبيض المتوسط من المناطق الغنية بالتنوع البيولوجي، ما يجعلها مجال اهتمام كبير للحفاظ على النظم البيئية البحرية.
 وفي إطار الدور التنويري والمسئولية المجتمعية لمكتبة الإسكندرية وبالتعاون مع وزارة البيئة، سوف تسلط الندوة الضوء على أهمية التوعية بمخاطر استخدام البلاستيك على البيئة وانعكاسات ذلك على الإنسان، والدعوة للحد من استخدام المواد البلاستيكية وتوضيح مجهودات وزارة البيئة في مجال الحد من المخلفات البلاستيكية وما تم إنجازه من مشاريع لتقليل استخدام البلاستيك وموقف مصر في اتفاقية برشلونة وجهود الميدبول، وسوف تتطرق الندوة إلى عرض لبعض المشروعات المنفذة في الحد من الملوثات البلاستيكية في مصر.