الجمعة 02 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

عوض تاج الدين: مدينة الدواء تستهدف إنشاء مخازن للأدوية لتكوين احتياطي استراتيجي

محمد عوض تاج الدين
محمد عوض تاج الدين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، المستشار الصحى لرئيس الجمهورية، إن مدينة الدواء تهدف إلى ضمان استمرار الدواء ودخول أدوية جديدة وحديثة بجانب توطين صناعة الأمصال، مؤكدا أن الرئيس السيسي وضع ميزانية مفتوحة للمدينة لتحقيق أهدافها.


مدينة الدواء تستهدف إنشاء مخازن للأدوية لتكوين احتياطي استراتيجي للدولة

وأوضح خلال مؤتمر صحفى، أن الحالات الشديدة لكورونا منخفضة جدا في مصر، ومنظمة الصحة العالمية لم تعلن انتهاء وباء كورونا، فهناك وفرة في اللقاحات في مصر ولدينا من 40 الى 50 مليون لقاح جاهزة.

وذكر مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية ، إن شركات الأدوية ساهمت في دعم المنظومة الصحية في مصر خاصة في السنوات الثلاث الماضية التي شهدت ظروف استثنائية مع تفشي وباء كورونا الذى ما زال موجودا رغم إنخفاض حدته في مصر  مقارنة بباقي دول العالم .

أضاف، أن أزمة الحرب الروسية الأوكرانية  أثرت على سلاسل الإمداد والتموين عالميا وبالتالي شحن وتوزيع الأدوية مما أدى إلى زيادة أسعارها.

وأشار الى أن الدولة تسعى لتوفير الأدوية الحديثة وتعميق التصنيع المحلي وتم إبرام العديد من الاتفاقيات مع مدينة الدواء .
 

أوضح  أن مصر لديها منظومة كبيرة في تداول المضادات الحيوية، وطرح المزيد من المضادات الحيوية يساهم إلى حد كبير في وقف أي خلل يصيب المريض خاصة وأن كل نوع يتم تعاطيه وفقا لحالة المريض.

وقال مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، إن الالتهاب الرئوي وأنواع العدوى الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي السفلي من أكثر أنواع العدوى التي يصاب بها مرضى وحدات العناية المركزة، حيث يمثل الالتهاب الرئوي (47%)، وأنواع عدوى الجهاز التنفسي السفلي الأخرى (18%). ويمكن أن تنشأ هذه الأنواع المختلفة للعدوى نتيجة إصابة بكتيرية أو فطرية، وهو ما يتطلب علاج المريض بمضادات ميكروبية فعالة لتحقيق تحسن إكلينيكي للحالة.1 ولذلك تعد المضادات الحيوية هي العلاج الرئيسي الذي لا يمكن استبداله أو الاستغناء عنه لعلاج هذه الإصابات الميكروبية المعقدة 2 .

واستطرد: "إمداد السوق المصري بالمضادات الحيوية التي تتمتع بأعلى معايير الجودة العالمية سيساهم في نجاح الجهود الإكلينيكية لعلاج تلك الحالات، مع تقليل مدة الإقامة في وحدات العناية المركزة بالمستشفيات، وبالتالي تخفيف الأعباء المالية والتشغيلية عن كاهل منظومة الرعاية الصحية. ومن هذا المنطلق، من المتوقع أن يساهم إطلاق ساندوز للمضادين بيبراسيللين/تازوباكتام" و"دابتومايسين" في مساعدة قطاع الرعاية الصحية في مصر على تأمين إمدادات مستمرة من هذه المضادات الحيوية الهامة لتلبية احتياجات المرضى خاصة الحالات الحرجة أو الذين يعانون من عدوى معقدة، وهو ما يمثل أحد أهم أولويات الهيئات الصحية في مصر".