الخميس 29 سبتمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

في دورة "القاهرة للدراما" الأولى.. "جزيرة غمام" يحصد نصيب الأسد و"بطلوع الروح" يحصل على جائزتين

 كاملة أبو ذكري ويحي
كاملة أبو ذكري ويحي الفخراني وأحمد أمين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كرم مهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولى، التي أقيمت الأربعاء الماضي، برئاسة يحيى الفخراني، مجموعة من رواد الدراما بجائزة الإبداع على مشوارهم الدرامي المتميز، ومنهم الفنان القدير صلاح السعدني، والكاتب محمد جلال عبد القوي، والمخرج جمال عبد الحميد، بالإضافة إلى كل من إلهام شاهين، ونادية الجندي، ونبيلة عبيد، ويسرا، وسميحة أيوب، وصفية العمري، وليلى علوي، محسن محيى الدين. 

وكرم المهرجان أيضًا أبطال مسلسل "الاختيار ٣" وجميع القائمين عليه، بالإضافة إلى مسلسل "العائدون" وصناعه على جهودهم في تسليط الضوء على حقبة مهمة في تاريخ مصر ودور الدولة في مواجهة الإرهاب. 

كما تم تكريم عدد من الفنانين الكبار الذي شاركوا في عدد من الأعمال الفنية على مدار السنوات الماضية، منهم أمل إبراهيم، وعبد الله مشرف، وعواطف حلمي، وقيس عبد الفتاح، وفادية عكاشة، ونادية شكري، وناجي سعد. 

 أحمد أمين

وحصد أحمد أمين جائزة أفضل ممثل عن دوره في مسلسل "جزيرة غمام"، وجائزة أفضل ممثلة منه شلبي عن دورها في مسلسل "بطلوع الروح"، وأفضل ممثلة صاعدة رحمة أحمد عن دورها في مسلسل "الكبير"، وأفضل ممثل صاعد نور النبوي عن دوره في مسلسل "راجعين يا هوى"، وجائزة أفضل ممثلة دور ثان ندى موسى عن دورها في مسلسل "المشوار"، وجائزة أفضل ممثل دور ثان رياض الخولي عن دوره في "جزيرة غمام". 

كاملة أبو ذكري

أما جائزة أفضل مسلسل كوميدي فذهبت إلى "راجعين يا هوى"، وجائزة أفضل مسلسل "جزيرة غمام"، وأفضل مخرجة كاملة أبو ذكرى، وأفضل تصوير إسلام عبد السميع عن "جزيرة غمام"، وأفضل ديكور أحمد عباس عن "جزيرة غمام"، وأفضل موسيقى تصويرية خالد الكمار عن مسلسل "فاتن أمل حربي"، وأفضل تتر لمسلسل "المشوار". 

وأقيمت الدورة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما وسط حضور عدد كبير من نجوم وصناع الفن، والذي تنظمه نقابة المهن التمثيلية وتشرف عليه الشركة المتحدة. 

وضمت لجنة تحكيم المهرجان المخرجة إنعام محمد علي «رئيسة»، وبعضوية الفنانة صابرين، والموسيقار راجح داوود، والسيناريست حاتم حافظ، والفنان أحمد السقا، والفنان محمد ممدوح، ومدير التصوير محسن أحمد، والناقدة خيرية البشلاوي، والمخرج تامر محسن.

وقال الفخراني، في كلمته: "سعادتي لا توصف لوجود مهرجان الدراما برغم أنه عاد على استحياء، فالدورة هذه هي دورة تجريبية على الأعمال اللي قدمت في رمضان العام الماضي، ولكن خلال الدورة المقبل ستشارك كل الأعمال سواء داخل أو خارج رمضان بجانب الأعمال والإنتاج العربي، وأتمنى أن يصل المهرجان للعالمية. 

وقال أشرف زكي، إنهم اكتفوا في الدورة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما بتقييم دراما رمضان الماضي فقط لضيق الوقت. 

وأشار نقيب المهن التمثيلية، إلى أن الهدف من هذا المهرجان ليس توزيع الجوائز كما هو الشائع فى العديد من المهرجانات ولكن مهرجان الدراما تم تأسيسه من أجل الفن المصري والعمل على تطوير الدراما المصرية، من خلال بعض التوصيات التي تقدمها لجنة التحكيم ويتم الإعلان عنها فى الحفل. 

صابرين 

وأكد أن صابرين هي من اقترحت ترشيح الفنان يحيى الفخراني لكي يكون رئيس المهرجان في نسخته الأولى، وأن فكرة تقديم مهرجان جاءت بعد أن اتفق الفنانون أن يقفوا على المشاكل التي تواجهها الصناعة، ووجدوا أنه لا يوجد مهرجان رسمي للدراما، وأن هناك مهرجانات أخرى تعطي جوائز للفنانين دون آليات، لذا قرروا أن يتم تقديم مهرجان بلجنة تحكيم كبيرة، وأن تكون المخرجة إنعام محمد علي، هي رئيس لجنة التحكيم حيث إنها لا تعرف المجاملة.