الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة البرلمان

برلماني: تقليص زمن الإفراج الجمركي يشجع الصادرات المصرية

النائب شحاتة أبو
النائب شحاتة أبو زيد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أشاد النائب شحاتة أبو زيد، أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، بمد الفترة التجريبية لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ الجوية حتى ٣١ ديسمبر المقبل، على أن يبدأ التطبيق الإلزامي في الأول من يناير ٢٠٢٣، بدلاً من الأول من أكتوبر ٢٠٢٢، مضيفا: "يساهم ذلك في إتاحة المزيد من التيسيرات التي تسهم في تقليص زمن الإفراج الجمركي".

وأضاف "أبو زيد" في تصريحات صحفية له، أن نظام التسجيل المسبق للشحنات يساهم في  تقليص زمن الإفراج الجمركي، بالإضافة إلى مساهمته في خفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير، مشيرا إلى أن منظومة التسجيل تنشط حركة التجارة وتشجع الصادرات المصرية.. الأمر الذي يساهم في إثراء إصلاح السياسات المالية والاقتصادية.

وأشار أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، إلى أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات بالموانئ يساهم في حماية السوق المصرية والموانئ المصرية من المنتجات الرديئة، عن طريق السيطرة الكاملة على المنتجات وجودتها، للتأكد من مطابقتها للمواصفات ومعايير الجودة، وقال: "المنظومة تقوم بتسجيل المستورد والمصدر، ومن ثم تدقق البيانات وتستعلم عن الطرفين لحظر البضائع مجهولة المصدر".

وأكد أن الحكومة تحرص على تقديم كافة سبل الدعم للمستوردين والمستخلصين الجمركيين، من أجل حل أي مشكلات تواجههم، وذلك لضمان نجاح منظومة التسجيل المسبق للشحنات لزيادة الصادرات المصرية والنهوض بالتجارة.