الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

وزير الكهرباء: تحسين الشبكات بالصعيد أدى إلى انخفاض شكاوى الانقطاعات.. خبراء: تكلفة المشروعات القومية بالقطاع بالصعيد وصل إلى 27 مليار جنيه

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الاستثمارات التي تم ضخها لتحسين شبكات الكهرباء في محافظات الصعيد أدت إلى تحسن الخدمة المقدمة للمواطنين وتقليل عدد الشكاوى والانقطاعات وانخفاض الجهد الذي كان ظاهرة في فصل الصيف.

وأضاف «شاكر» في تصريحات له عقب لقائه بالمهندس أحمد صدقي رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، أن قطاع الكهرباء يعمل من خلال تلك الاستثمارات على تحسين مستوى الأداء، لضمان استقرار واستمرار التغذية الكهربائية، طبقًا لمعايير الجودة، وتقليل فترات انقطاع التيار ولمواجهة الزيادة المستمرة في استهلاك الطاقة الكهربائية والأحمال المتوقعة في أنماط الاستهلاك.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بضرورة الاهتمام بجودة الخدمة المقدمة لجمهور المشتركين، ورفع مستوى الكوادر البشرية من خلال التدريب على خدمة العملاء وعلى الاهتمام بسرعة الرد على الشكاوى وحلها، مشددًا على أهمية استقرار التغذية الكهربائية وإصلاح كل الأعطال الطارئة في جميع المناطق.

كما أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على ضرورة الاهتمام برفع مستوى الأداء في القطاعات والإدارات المختلفة بالشركات، مشددًا على الاهتمام بتفعيل كل الآليات الخاصة بدقة القراءات والتأكيد على تفعيل برنامج القراءة الموحد، وتكثيف الجهود في التفتيش لمواجهة سرقات التيار الكهربائى.

وفي هذا السياق قال الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، إن الفترة الأخيرة شهدت تطورا كبيرا في ملف الكهرباء على جميع الأصعدة سواء كان زيادة الصادرات الكهربائية للدول الخارجية أو تقليل الفقد الذي كان سبب رئيسي في تدهور شبكات الكهرباء خلال الفترة الماضية، وتابع النحاس إن شبكات الكهرباء  خلال عام 2014  كانت تعاني بنسب كبيرة للغاية بسبب عجز في القدرة الإنتاجية بنسبة 20%. 

وأضاف النحاس في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن  تكلفة المشروعات القومية بقطاع الكهرباء بالصعيد وصل إلى 27 مليار جنيه،  موضحًا أن زيادة الشبكات الكهربائية بصفة خاصة والمشاريع القومية بصفة عامة كان عاملا مهمآ في تخطي الأزمات العديدة التي كنا نعاني منها من بعد ثورة 25 يناير بسبب انقطاع التيار الكهربائي الدائم الذي أثر بالسلب على جميع قطاعات المجتمع سواء كان الصناعة أو غيرها. 

وفي نفس السياق يقول الدكتور محمد الخياط خبير الطاقة المتجددة، إن العمل على الارتقاء بالطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية ساعد بشكل كبير في تقليل الأحمال والاعتماد على الطاقة المتجددة بشكل أكبر خاصة وأن الطاقة المتجددة طاقة نظيفة وصديقة للبيئة، لذلك لابد وأن نعمل في الفترة المقبلة على زيادتها والارتقاء بها خلال السنوات الماضية. 

وأضاف الخياط في تصريحاته لـ"البوابة نيوز"، أن الاستثمارات التي تم ضخها لتحسين شبكات الكهرباء في محافظات الصعيد كانت عاملا مهما في الارتقاء بمنظومة الكهرباء في محافظات الصعيد خاصة وأن البنية التحتية في تلك المحافظات متهالكة للغاية، لذلك فإن الاهتمام بتلك المشاريع زيادتها خطوة مهمة للارتقاء بتلك المحافظات ووضعها على الطريق الصحيح.