الإثنين 28 نوفمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

ألبانيا تقطع العلاقات مع إيران وتطرد سفيرها

هجوم سيبراني
هجوم سيبراني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلن رئيس وزراء ألبانيا إيدي راما، اليوم الأربعاء، قطع علاقات بلاده الدبلوماسية مع إيران، بسبب ضلوعها في هجوم سيبراني على بلاده. 

وقال رئيس وزراء ألبانيا في تصريحات بالفيديو إلى وسائل الإعلام، إنه تقرر قطع العلاقات مع إيران، وأمرت بلاده بمغادرة الدبلوماسيين وموظفي السفارة الإيرانيين في غضون 24 ساعة بعد تحقيق في هجوم إلكتروني في يوليو الماضي.

وقال راما إن "الحكومة قررت على الفور قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران".

وأضاف: "أن رد الفعل الصارم هذا يتناسب تماماً مع خطورة وجسامة الهجوم الإلكتروني الذي هدد بشل الخدمات العامة ومحو الأنظمة الرقمية واختراق سجلات الدولة وسرقة المراسلات الإلكترونية الحكومية على الإنترنت، وإثارة الفوضى والإنفلات الأمني في البلاد".

وكانت كشفت شركة "مانديانت" الأمريكية الرائدة في مجال الأمن السيبراني، أن هجوما إلكترونيا أغلق مؤقتا العديد من الخدمات والمواقع الرقمية الخاصة بالحكومة الألبانية منتصف يوليو الماضي من المرجح أنه من عمل قراصنة مؤيدين لإيران كانوا يسعون إلى تعطيل مؤتمر لجماعة معارضة إيرانية في ألبانيا.

وذكرت الشركة في تقرير لها: "أن منفذي الهجوم الإلكتروني قاموا به دعما لجهود طهران المناهضة للمعارضين، وذلك استنادا إلى عدة عوامل منها التوقيت، ومحتوى قناة التواصل الاجتماعي المستخدمة لإعلان المسؤولية، وأوجه التشابه في الشفرة الإلكترونية للبرمجية الخبيثة مع تلك المستخدمة منذ فترة طويلة لاستهداف الناطقين باللغتين الفارسية والعربية".

يأتي ذلك فيما يقيم عدد كبير من المعارضة الإيرانية في ألبانيا، وسط محاولات من طهران بمحاربتهم.