الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

"جماليات وفنيات تصميم الديكور والإضاءة المسرحية" ورشة بمركز الجيزة الثقافي

جانب من الورشة
جانب من الورشة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قدم مهندس الديكور حازم شبل ورشة بعنوان "جماليات وفنيات تصميم الديكور والإضاءة المسرحية" اليوم الثلاثاء، بمركز الجيزة الثقافي، ضمن ورش مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ29، وشارك في الورشة 60 شابًا وفتاة من مختلف الأعمار.

بدأت الورشة بشرح  نظري لمصمم الإضاءة والديكور حازم شبل عن أهمية الديكور والإضاءة في العمل المسرحي، وكيف يتم الإبداع من خلال مساحة صغيرة تسمى المسرح مقارنة بالسينما وما يتاح لها من إمكانيات كبيرة وحرية التنقل ورصد أماكن مختلفة، وذلك باستغلال أمور يتميز بها المسرح مثل الحضور المباشر مع المشاهد وما له من تأثير قوي في نفس المتفرج، وكيف تستخدم الإضاءة في إبراز العين لإحداث توصيل جيد، وكذلك خيال المتفرج والعمل عليه من إيحاء بأن هناك مركب يتم إغراقه أو أن هناك حريق ، ونبه المدرب حازم شبل المتدربين على ضرورة البحث واستخدام التكنولوجيا في التعلم وتطوير الذات، شارحًا ما الذي يعنيه المسرح وخامات الديكور المسرحية.

وقال حازم شبل مصمم ديكور وإضاءة مسرحية ونائب رئيس الهيئة العالمية للسينوغرافيين ومعمري وتقني المسرح: إن الورشة تقدم جماليات وفنيات تصميم وتنفيذ ديكور والإضاءة المسرحية، والأشكال المختلفة للمسارح وتفاصيل المسرح الإيطالي بداية من الصالة إلى خشبة المسرح وملحقاتها، وكيفية تقسيم خشبة المسرح إلى مناطق وأهمية الإضاءة وأنواع كشافات الإضاءة المسرحية ومميزات كل منها والفوارق بينها، وتصميم الاضاءة لانواع العروض المختلفة والفرق بين العروض الدرامية والعروض الحركية التراجيديا  والكوميدي، من الطرق البدائية وصولًا إلى أحدث تقنيات العالم.

وتابع، يشارك في الورشة أعمار متفواتة من محترفين وهواة، ولذلك أركز في الورشة على كيفية تذوق المسرح بشكل عام، وكيف يمكن تلاشى التصورت الخاطئة عن الإضاءة حينما مثلًا يتم التركيز ضوئيًا على الديكور ويهمل الممثل فيظهر المشهد مظلمًا.
وقال إسلام أحمد نوح 18 سنة كلية آدب قسم دراما ونقد:" إن فكرة انضامي للورشة جاءت بناء على ما أعمل عليه من تطوير ذاتي وأدواتي المسرحية، وذلك يرجع إلى أن ذلك ما أحب عمله وأدرسه، بالإضافة إلى قيمة المدرب حازم شبل كمهندس ديكور وإضاءة"، وأفادتني الورشة في التعرف أكثر عن سنوغرافيا المسرح، واعتياد الوقوف على المسرح دون رهبة، والتعرف على زملاء عمل لهم نفس الاهتمامات.
وقالت ريم يس السيد، 19 سنة كلية الآداب قسم دراما ونقد مسرحي:" إن الورشة تقدم بالنسبة شيء جديد لم أخضه سابقًا، كذلك فإن الإضاءة والديكور لهما أهمية كبيرة في العمل المسرحي من جذب الانتباه وإخراج العرض بشكل مميز".
وأضافت، مستقبلًا أرغب في العمل مصممة ديكور وإضاءة والورشة ستساعدني في ذلك، خاصة علمي بإن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي دائمًا ما يقدم لنا ورشًا نستفيد منها بأكثر من طريقة.