الإثنين 05 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة التعليمية

وزير التعليم العالي يستعرض 5 ملفات جوهرية.. أبرزها إبداع الطلاب وحاجة سوق العمل

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

نظمت وزارة التعليم العالى اليوم السبت لقاء مفتوح لصحفى ملف التعليم العالى والجامعات مع الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى وبحضور قيادات الوزارة فى مختلف القطاعات وعلى رأسهم الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى، والدكتور محمد حلمى الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، والسيد عطا رئيس قطاع التعليم  والدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى  باسم وزارة  التعليم العالى والدكتور أشرف العنانى رئيس قطاع البعثات والدكتور هشام فاروق مساعد الوزير للتحول الرقمى.

قدم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى، عرضا حول رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمى خلال الفترة المقبلة حول أبرز الملفات، موضحا أن الرؤية تتضمن ملامح ومحاور الـ 10 سنوات المقبلة. 

وقال الدكتور أيمن عاشور، إن هناك 5 ملفات جوهرية يتم العمل عليها خلال الفترة الجارية، ومن أهم الملفات الموجودة جودة التعليم المصرى وزيادة فرص الالتحاق بالجامعات المصرية، حيث إن هناك جامعات جديدة مختلفة بمؤسساتها. 

وأضاف وزير التعليم العالى، أن من ضمن الملفات جودة البحث العلمى والتنافسية الدولية ورفع مستوى تصنيف الجامعات المصرية دوليا، إضافة إلى ربط الجامعة مع الصناعة والمجتمع لتطوير البرامج التعليمية بما يخدم متطلبات سوق العمل وإتاحة الوظائف التى قد تنتج من خلال قدرات ومهارات الطلاب.

وتابع الوزير، أن من ضمن محاور العمل الابداع وريادة الأعمال للطلاب المصريين والخريجين ومواجهة تغيرات سوق العمل ، بالإضافة إلى محور التحول الرقمى والتعليم الإلكترونى.

 

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى، أن الجامعات الأهلية لها دور فى تطوير منظومة العملية التعليمية وتحديدا الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية، وذلك من محور جودة التعليم المصرى وتنوع فرص الالتحاق بالجامعات.

وأضاف الدكتور أيمن عاشو، يجب أن يكون هناك ربط فى التعليم العالى مع خطط الدولة ومشروعاتها المستقبلية، ونعمل وفق رؤية الدولة الاقتصادية ل 2030 بمعنى أن هناك أقاليم فى مصر مليئة بفرص العمل لو تم تفعيل هذه الأنشطة الاقتصادية ، مثل الزراعة والصناعة والتجارة والنقل وهناك تعاون مع الوزارات حول الرؤية المستقبلية .

وتابع وزير التعليم العالى، أن خريج الجامعة والباحث فى التعليم العالى يساهم فى تحقيق الرؤية ، وتبدأ العمل على البرامج الدراسية فى الجامعات لإيجاد خريج يستطيع أن يندمج فى رؤية الدولة فى خط التنمية .

واستطرد الدكتور أيمن عاشور ، أن تلك الأنشطة يخرج منها فرص عمالة وبالتالى يكون البرامج فى الجامعات الجديدة يجب وان يتماشى مع احتياج سوق العمل، مشيرا إلى أن الجامعات الحالية مركزة فى الدلتا ، موضحا أن الخطط المقبلة التوسع فى سيناء ومطروح وجنوب الوادى ، مع وضع تصور للتخصصات للجامعة بما يكون لها علاقة بالرؤية التى تحتاجها الدولة .

وتابع وزير التعليم العالى ، ندرس التوجه إلى المناطق التى بها مقومات محددة وتشكيل برنامج وتخصص وفقا للاحتياجات الخاصة لتوطين الجامعات فى الأقاليم وعلاقتها بسوق العمل ، واى برنامج يتم تصميمه يعمل على التاهيل لسوق العمل.

وأشار وزير التعليم العالى إلى التوزيع الديموغرافي ، موضحاً أن الهرم السكانى والزيادة السكانية حتى عام 2030 و2052 يظهر لنا احتياجات الدولة للجامعات وتكون تلك الجامعات بطاقة استيعابية 20 ألف طالب بما يحقق الربط بين جودة التعليم ومستوى التعليم .

ولفت إلى أن البرامج التى نعمل عليها لخدمة المجتمع وتنمية الموارد الإقليمية وتلك تتمكن من تشكيل الخريج بما يتماشى مع سوق العمل ، بحيث يكون الخريج مهيأ بالجدارات والمهارات ، وان يكون غير محمل بمعارف كثيرة حيث أن المعرفة من السهل الوصول إليها ولكن على وعى الطلاب بأسلوب التفكير والابتكار وان يكون قادر على لتغيير مجالات العمل.

قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى، إن هناك عددا من العائلات دفعت أبنائها إلى الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية وهى دليل على الثقة المجتمعية فى مؤسسات التعليم العالى الحكومية، موضحا أن هناك علاقة بين الجامعة الحكومية والجامعة الأهلية .

وتابع: نعمل خلال الفترة المقبلة على البرامج البينية بحيث تكون الجامعات الحكومية بكلياتها وأقسامها فى الجماعة الرئيسى لإنشاء البرامج التعليمية البينية فى فرع الجامعة الأهلية، وأيضا العمل على الشهادة المزدوجة.

وأضاف الدكتور أيمن عاشور،   نعلم أن الجامعات الحكومية تعمل وفقا لقانون تنظيم الجامعات، ولكن فى الجامعات الأهلية الجديدة تم عمل رؤية جديدة لتحقيق برامج غير تقليدية حيث تضم 3 نواب وهم نائب أكاديمي ونائب رئيس الجامعة للابتكار والتوظيف ونائب لرئيس الجامعة للعلاقات الدولية .

وتابع: نعمل على تعليم وتدريب الطلاب على الابتكار منذ الالتحاق بالجامعة الأهلية الذى يتكامل مع الجامعات الحكومية، والفترة المقبلة ستشهد تعظيم العلاقات الدولية .

وقال إنه تم تنفيذ الجامعات الأهلية بعد قرابة عام من تكليف الرئيس السيسى، مؤكدا أن توجيه الرئيس بمصروفات أقل من التكلفة بحوالى 50% ومشروع قومى كبير يتنفذ .

واستعرض وزير التعليم العالى نتائج تنسيق المرحلة الأولى الجامعات والمعاهد للعام الدراسى 2022 / 2023 ، وتنسيق الجامعات الأهلية أيضا، مشيرا إلى أن تنسيق الشهادات الفنية سيكون متاح هذا الأسبوع .

قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى، إن الاعتماد الدولى للجامعات مشروع كبير خلال الفترة المقبلة، ونطمح فى حصول كل الجامعات المصرية على الاعتماد الدولى حتى يكون الطالب على مستوى تعليم لا يقل عن أى طالب على مستوى العالم.

وأضاف وزير التعليم العالى خلال كلمة له، أن هناك تعاونا دوليا أيضا على مستوى جامعة الجلالة والعلمين والملك سلمان وتمنح درجات مزدوجة، وهناك أيضا شراكات دولية داخل الجامعات الحكومية ونأمل التوسع وزيادة هذا الاتجاه خلال الفترة المقبلة.

واستطرد أفرع الجامعات الأجنبية محور هام سيتم العمل عليه خلال الفترة المقبلة لزيادة الجامعات وفق التخصصات والتصنيف الدولى لزيادة عدد الجامعات فى الدولة .

و أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أنه سيتم العمل على رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس لتأهيل الكوادر للعمل ضمن برامج بينية تخدم خطط التنمية مثل مشاكل الطاقة والبيئة الصحية الداعمة للعمل بحيث يكون عضو هيئة التدريس على علم بالبرامج البينية ودخول الإبداع والابتكار فى منظومة التعليم.
وأضاف الدكتور أيمن عاشور، خلال مؤتمر صحفى، اليوم السبت، أن الفهم الجيد لسوق العمل المتغير والذى يتطلب تضافر التخصصات ومرونتها، تم العمل إعداد خطة تدريب لعمل دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

وأكد وزير التعليم العالى، أنه سيتم العمل على رفع تصنيف الجامعات المصرية من خلال الجوائز الدولية الحاصل عليها خريجى الجامعة وجودة الأبحاث العلمية 
وفيما يخص البعثات والمهمات العلمية سيتم تنظيم دورات وبعثات قصيرة المدة وتنظيم برامج على مدار 3 شهور للتأهيل لبرامج معينة .

وأكد الدكتور أيمن عاشور، نعمل على ربط الجامعة مع الصناعة لتطوير البرامج وسياسات الجامعات لخدمة احتياجات المجتمع مع التوظيف والصناعة تشجيع ريادة الأعمال ومحو الأمية الرقمية وتصميم نماذج تجريبية لإدارة الأعمال للجامعات وتوجيه الخريجين لسوق العمل.

وأشار إلى أنه هناك محاور ربط الجماعة بسوق العمل مثل الجامعات التكنولوجية وربط البرامج التعليمية بالوظائف الحديثة والمستقبلية وربط البرامج بالاقليم التنموية والموارد الطبيعية وانشاء أفرع للجامعات الأجنبية لتخصصات وبرامج دولية .
قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى، إن المستشفيات الجامعية لعبت دورا قويا جدا لخدمة الصحة فى مصر، وظهر هذا الدور بوضوح أثناء جائحة كورونا، وأثبتت دعما قويا جدا لمنظومة الصحة فى مصر.

وأضاف الدكتور أيمن عاشور ، نبدأ مع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، فى التشاور لإيجاد منظومة لتحقيق التكامل بين مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية من حيث التجهيزات لتقديم الخدمات الجديدة للمواطنين.