الجمعة 09 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

مهرجان البحر الأحمر الدولي يحتفي بدور المرأة في السينما

جانب من الحفل
جانب من الحفل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

استضاف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي  ومجلة فانيتي فير الشهيرة حفلاً  في قصر روكا على هامش فعاليات الدورة التاسعة والسبعين من مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وذلك لتكريم وتمكين النساء الموهوبات، أمام الكاميرا وخلفها، وإلهام الجيل القادم من المبدعات و ممن صنعن فارقاً في عالم صناعة السينما بسردهن لقصص أحدثت صدىً وتفاعلاً لدى الجماهير في جميع أنحاء العالم.

حيث تم خلال الحفل تكِرم ست نساء يعملن في صناعة السينما العربية، من بينهن ثلاث مبدعات من المملكة العربية السعودية وهن: المخرجة المشهورة هيفاء المنصور عن أفلامها ( وجده والمرشحة المثالية و ماري شيلي) والممثلة والمخرجة الحائزة على العديد من جوائز عهد كامل عن (مسلسل كولاتيرال وفيلم شرف وفيلم وجده) والممثلة سمية رضا الوجه الجديد على الساحة السينمائية عن دورها في فيلم (تمزق)، وثلاث مبدعات آخريات وهن: المخرجة المرشحة لجائزة الأوسكار كوثر بن هنية عن فيلمي (الرجل الذي باع ظهره، وعلى كف عفريت)، والممثلة المشهورة هند صبري عن ( فيلم نورا تحلم ومسلسل البحث عن عُلا و فيلم أسماء) والممثلة المشهورة درة زروق عن (فيلم جدران و Zombie Goes Zombie)) وجميعهن من تونس.

وبهذه المناسبة صرحت المخرجة السعودية هيفاء المنصور قائلة: " أشعر بالفخر لعودتي لمهرجان البندقية السينمائي وتكريمي من قبل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومجلة فانيتي فير، وأقول: شكراً لإشراكي في هذا الحدث المذهل مع تلك النساء المبدعات. لقد كان مهرجان البندقية كبيتٍ لي منذ إطلاق فيلمي الأول وجده قبل عشر سنوات، إنني أشعر بسعادة غامرة بعودتي إلى البندقية لمتابعة فيلمي السعودي الجديد "المرشحة المثالية"، وكلي أمل أن أعود بفيلم سعودي جديد مرة أخرى".

ومن جانبها علقت المديرة التنفيذية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، شيفاني بانديا قائلة: "إن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكرس جهوده لضمان عرض أكبر قدر ممكن من الحكايات والقصص الفريدة التي ترويها موجة جديدة من الأصوات النسائية، لذا فإننا نسعى جاهدين لتمكين المرأة في مجال صناعة السينما لإعادة تشكيل المشهد الثقافي السينمائي في عالمنا، وبإشتراكنا اليوم مع مجلة فانيتي فير فإننا نكرم المبدعات ممن مهدن الطريق لإلهام الأجيال القادمة من المبدعات".

وبدوره أضاف الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي السيد محمد التركي، قائلاً: " يسعدني رؤية المواهب النسائية الاستثنائية من صانعات الأفلام المبدعات ممن لهن بصمه في عالم صناعة الأفلام،  حيث نكرمهم اليوم مع مجلة فانيتي فير، لجدارتهن بفضل مواصلتهن اقتحام عالم صناعة السينما و كسرهن للقوالب النمطية وجلبهن لقصص وروايات جديدة. إننا ممتنون لمساهمتهن الرائعة ولا يسعنا الانتظار لنعرف ما هو جديدهن في المرحلة القادمة".

يذكر بأن الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ستقام في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية من 1 وحتى 10 ديسمبر 2022م.