الخميس 01 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

المتقدمون لمسابقة الـ30 ألف معلم يطالبون بفتح موقع «التنظيم والإدارة» وإتاحة التظلمات ويؤكدون: «أوراقنا سليمة 100%»

صالح الشيخ رئيس الجهاز
صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والادارة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

منذ الإعلان عن مسابقة الـ 30 معلم لسد العجز فى المعلمين، تلبية لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعيين 150 ألف معلم على 5 سنوات، ليكون 30 ألف سنويا، وذلك لدعم هذا القطاع الحيوي للدولة الذي يخدم استراتيجية مصر 2030، وتحسين جودة العملية التعليمية، لعدد وظائف، معلم مساعد رياض الأطفال 15 ألفا و187 وظيفة، ويبلغ إجمالي عدد الوظائف لوظيفة معلم مساعد (معلم فصل) 14 ألفا و813 وظيفة.

وتقدم الآلاف لمسابقة المعلمين، رغم أن عددا كبيرا لم تتح لهم الفرصة بسبب عنصر السن، والتقدير، وعدم الاحتياج لهم في العام الدراسي المقبل، رغم أنه حلمً لشباب الخريجين، خاصة حاملى المؤهلات التربوية، ربما لم تتح الفرصة ثانية غالبيتهم.

عقب الإعلان عن مراحل المسابقة وفقا للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أصبح المعلمون في دوامة تجهيز الأوراق المطلوبة، والتقديم بدءًا من 2 وحتى 24 يوليو الجاري، والاستعداد للاختبار بالمذاكرة.

بدأت الاختبارات الأحد 28 أغسطس، باختبار المتقدمين من محافظة الجيزة، ثم محافظة القاهرة في 29 أغسطس، ثم القليوبية في 30 أغسطس، والمنوفية يومي 31 أغسطس و1 سبتمبر، وتعقد اليوم السبت اختبارت محافظة البحيرة من 3 إلى 5 سبتمبر، ثم محافظة الإسكندرية 6 سبتمبر المقبل.

وتعقد اختبارات محافظة الغربية يومي 7 و8 سبتمبر، وقنا والأقصر 10 سبتمبر، ثم محافظة بني سويف يومي 11 و12 من نفس الشهر، ثم أسيوط يوم 13 سبتمبر، والشرقية يومي 14 و 15 سبتمبر، وسوهاج 17 سبتمبر، وكفر الشيخ 18 سبتمبر، ومحافظات: الإسماعيلية والسويس وبورسعيد 19 سبتمبر، والفيوم ودمياط 20 سبتمبر، والمنيا يومي 21 و22 سبتمبر.

الأزمة الحالية بالنسبة لكثيرين، هو عقب الاستعلام على النتيجة، وجدوا عدم القبول والرسالة على موقع “التنظيم والإدارة”، أن المستندات المرفقة غير مطابقة للإعلان، مما سبب صدمة لعدد كبير من المتقدمين، الذين أكدوا أن أوراقهم مطابقة تماما وحصلوا على كود تسليم الأوراق، وتقدموا بشكاوى لمجلس الوزراء والتنظيم والإدارة، لفتح الموقع للتظلمات، أو تعديل البيانات لإيجاد حل.

تحدث بعض المتقدمين لـ«البوابة نيوز »، فقالت: هند جمال جداوي من محافظة الفيوم، حاصلة على بكالوريوس تربية طفولة مبكرة 2018 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، إن اسمي مقيد في كشف  التنظيم والإدارة من حملة تعيين الأوائل على الدفعة، وقدمت لمسابقة الـ30 ألف معلم تخصص رياض أطفال، وفوجئت بعدم قبولي أوراقي.

وأضافت: نطالب بإعادة فتح باب التقديم لنا أو تظلم، ومراجعة الورق مجددا، خاصة أن  الموقع أثناء التقديم كان دائما مشكلات في الموقع، وبعد محاولات عدة يوميا قمت بالتقديم لنفسي حتى حصلت على رقم الطلب وتأكدت من  كل مستند في موضعه.

وتابعت "هند": نتمنى أن يلتفت لمطالبنا فعددنا كبير، وأوراقنا مستوفية وتنطبق علينا الشروط، وحاصلة على شهادات إضافية مثل دبلومات في التخصص وأديت الخدمة العامة، وحاليا في مرحلة التجهيز للماجستير.

 

من جانبها؛ قالت منار جمال أمين حسن بكالوريوس تربية نوعية رياض أطفال ٢٠١٦ بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف، إنها تقدمت للمسابقة، وفوجئت عقب الاطلاع على النتيجة، أن المستندات المرفقة غير مطابقة للإعلان رغم أن الأوراق سليمة 100% ووقت التقديم كان هناك خطأ في الموقع وتحميله بطئ، أعتقد أنه سبب هذه المشكلة.

وطالبت «منار»، أن تكون هناك فرصة للتقديم مجددا ومعالجة أي خلل ليس لنا ذنب به، مشيرة إلى أنها حاصلة أيضا على دبلوم مهني رياض أطفال بتقدير جيد جدا، ودبلومة خاصة رياض أطفال بتقدير جيد جدا، وأنها تقدمت من قبل لمسابقة الـ120 ألف معلم وبقيت من ضحاياها بعد كل ما حدث.

في السياق ذاته؛ ذكرت آية الشافعي السيد حاصلة على بكالوريوس تربية الطفولة المبكرة، من محافظة الشرقية، أنه تم قبول كل زميلاتها في الدفعة وأوراقهم نفس أوراقي ونفس التقدير العام، وبعضهم أقل تقديرا مني، لافتة إلى أن نتيجة التقديم كانت "المستندات المرفقة غير مطابقة للإعلان"، رغم أن الأوراق سليمة ومطابقة 100%.

أما إسراء علي محمد بكالوريوس تربية وطفولة، محافظة الإسكندرية، تقدمت لمسابقة 30 ألف معلم، لتخصص معلم رياض أطفال، وجميع الشروط متوفرة ، وقامت برفع جميع المستندات المطلوبة من الفيش الجنائي ودفع رسوم 22 جنيها للبنك، وشهادة الخدمة العامة وشهادة البكالوريوس وشهادات الدراسات العليا الحاصلة عليها.

ولفتت "إسراء"، إلى أنه كل مرة يتم رفع المستندات الموقع كان يقوم بعدم ترتيب الأوراق وحذف بعض المستندات وأحاول تعديلها بعد مراجعتها أكثر من 5 مرات وأجد نفس المشكلة، وبعد ذلك تم وضع جميع الورق بعد معاناة.

وتابعت: تم الحفظ وتم القبول وأخذت رقم الطلب وبعد ذلك تم فتح الموقع لمعرفة موعد الامتحان وبالاستعلام عنه ظهر أن المستندات المرفقة غير مطابقة للإعلان فتقدمت بشكوى باسمي وأخذت رقم الشكوى، وجار الآن فحص المشكلة وتم رفع شكوى لأحد النواب ورفعنا شكوى لرئيس مجلس الوزراء ولم يتم الاستدلال بمعلومة حتى الآن.

واختتمت «إسراء»، أنها حاصلة على تقدير جيد جدا، وكذا دبلومة مهنية صحة نفسية، وحاصلة على دبلومة خاصة صحة نفسية، وأديت الخدمة العامة، بعد كل هذا نتمنى أن تتاح الفرصة لدخول الاختبارات ومعالجة مشكلة سيستم التنظيم والإدارة.

تشاركها الرأي سارة يوسف مصطفى أحمد من محافظة الدقهلية حاصلة على بكالوريوس التربية - رياض أطفال بتقدير جيد جدا، فتقول إنه تم قبول كل زميلاتي في الدفعة، وأوراقهم نفس أوراقي، مؤكدة أن هناك عددا كبيرا حدثت معهم نفس المشكلة بسبب موقع التقديم نفسه، ونرجو إعادة فتحه لنا، أو إتاحة التظلمات والنظر في شكوانا.

يشار إلى أن «التنظيم والإدارة»، سيعقد اختبارات المتقدمين لشغل "معلم فصل" عقب الانتهاء من اختبارات معلمى رياض الأطفال وفقا  للمواعيد  المحددة لعقد الاختبارات الحالية.

الشروط المعلنة:

شروط التقدم للوظيفة- للصفوف الابتدائية، تتضمن: أن يكون متمتعًا بالجنسية المصرية، وأن يكون محمود السيرة، وحسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحُكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره، وألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بحكم أو قرار تأديبي نهائي، ما لم تمض على صدوره أربع سنوات على الأقل.

وألا يزيد سن المتقدم علي 35 عامًا من تاريخ نشر الإعلان، كما ينبغي أن يكون المتقدم خريج أحد الأقسام التالية بكلية التربية أو التربية النوعية (تعليم أساسي/ ابتدائي/ معلم فصل)، وألا يقل التقدير العام للمتقدم عن (جيد).

كما يجب أن يجتاز الامتحانات المقررة لشغل الوظيفة، والكشف الطبي، وتحليل المخدرات لمن اجتازوا الامتحانات.

ويلزم التقديم فقط في المحافظة الكائن بها محل إقامة المتقدم وفقًا للثابت ببطاقة الرقم القومي، ولن تقبل الطلبات في حالة التقديم في محافظة أخرى.

 

المستندات المطلوبة كالآتي، وأن تكون جميعها ملونة وبصيغةJPG:

1 ـ صورة شخصية حديثة.

2ـ بطاقة الرقم القومي سارية (وجهين).

3 ـ صحيفة حالة جنائية سارية وموجهة للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة أو لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أو لمديرية التربية والتعليم بالمحافظة. (وجهين بحسب الأحوال).

4 ـ المؤهل الدراسي.

5 ـ المؤهل الأعلى (إن وجد).

6 ـ الموقف من الخدمة العسكري (للذكور ) أو الخدمة العامة (للإناث).

7ـ شهادة التأهيل (بطاقة الخدمات المتكاملة ) في حالة الإعاقة.

8 ـ صورة من إيصال الإيداع.

ولن ينظر إلى المستندات ما لم تكن ملونة.

رفع أصول المستندات المُشار إليها بعاليه عبر الاستمارة الإلكترونية بصيغة jpg.

يرجى التأكد من المرفقات قبل تحميلها وفي حالة عدم مطابقتها للشروط والمستندات المطلوبة سيتم رفض الطلب.