الأحد 29 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

“جحا ولافونتين”.. جديد سلسلة “الدراسات الشعبية”

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

صدر حديثا عن سلسلة الدراسات الشعبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، كتاب "جحا ولافونتين.. براعة التأصيل واحترافية التأويل"، للدكتورة أمينة عبد الله سالم، أستاذ التراث الشعبي بكلية الآداب جامعة حلوان.
ينطلق هذا الكتاب من تحديد الملامح والسمات المشتركة بين نصوص "جحا ولافونتين"، ووصفها وتحليلها باستخدام المعايير اللغوية وغير اللغوية لتصوير الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية القائمة في المجتمع من خلال مجموعة من المفاهيم منها: التباين الثقافي، والتأويل، والنص، والصورة، والحكاية الشعبية، وأخيرًا الحكاية الخرافية. ويبدأ بالتعرف إلى السياق التاريخي لـ" جحا ولافونتين"، ثم عرض بعض الأفكار عن نصوصهما، مع دخول شخصية كل منهما في نصه.
وقد اختارت الباحثة الدكتورة أمينة عبد الله سالم أربعة نصوص من نوادر جحا، هي: "جحا وابنه والحمار"، و"جحا والقاضي"، و"جحا والحديد الضائع"، و"جحا في دار البخلاء"، وأربعة نصوص أخرى من خرافات لافونتين، هي: "الطحان وابنه والحمار"، و"الدبابير والنحل"، و"الدجاجة التي كانت تبيض ذهبًا"، و"الثعلب واللقلق"؛ بحيث تتشابه في العنوان والمضمون، أو تتباين فيهما وتتوحد في الأدوار، أو تتشابه في المضمون وتختلف في العنوان. 
وعلى ذلك جاءت عينة البحث في ضوء المدخل المقارن الذي يجمع أنماطًا من التراث الشعبي العالمي، بهدف رصد الحكي على امتداد الشرق والغرب في إطار يكشف المشترك الإنساني دون إغفال خصوصية السياق، ويسعى إلى الإفادة من التنوع الثقافي في تأويل الحكاية الشعبية من خلال التعرف إلى أشكال التأويل وحدوده، والوقوف على طبيعة الصورة التي تكمن في الحكاية والعوامل التي أدت إلى تشكيلها، ومن ثم الكشف عن القيم الإنسانية في الحكاية الشعبية وأثرها التعليمي والتربوي، بالإضافة إلى الترفيه والتسلية والإمتاع.  
سلسلة الدراسات الشعبية تصدر برئاسة تحرير الباحث حسن سرور، مدير التحرير محمود أنور، سكرتير التحرير محمد السيد، غلاف العدد تصميم نسرين محمود.