الأربعاء 05 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

بالفيديو.. تفاصيل إحباط تهريب 97 عملة أثرية عبر مطار الأقصر

قطع أثرية
قطع أثرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور حمدي همام رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، إنّه أثناء إنهاء إجراءات سفر أحد الركاب من مطار الأقصر الدولي، ظهر وجود بعض الأشياء المدن في أمتعته، وبالفحص تبين أنها عملات واتجهت الشرطة إلى الوحدة الأثرية الموجودة في المطار.

وأضاف "همام" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الثلاثاء: "الوحدات الأثرية التابعة لنا موجودة في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية على مدار الساعة، وتم فحص القطع وتبين أنها 97 عملة ترجع إلى العصر العثماني، فيها فئات مختلفة، وكانت تستخدم أيضا في عصر محمد علي باشا".

وتابع: "نحن كأثريين موجودين في المنافذ لا يخصنا إلى أين ستتجه أو من فعل ذلك، لكننا نتعامل مع قضية تهريب الآثار ونمنع تهريب الآثار، لكن من ناحية أخرى تتولى الجهات الامنية التحقيق لمعرفة من أين حصل عليها، وممكن القضية دي تجيبة قضايا تانية أهم خارج المطار، ولكن في الحال نتواصل مع الجهات الأمنية والرقابية لتولي التحقيق".

وأردفت رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية: "الوحدات الأثرية تغطي جميع المنافذ على مستوى الجمهورية بواقع 48 وحدة، يتواجد فيها أثريون من كل التخصصات ونفحص ونحدد ونقول إن ما يتم تهريبه أثر أو لا، وإذا احتجنا إلى خبراء في تخصصات دقيقة نستدعيهم على الفور والفصل في المعروض أمامنا".

وحول أغرب قضية، قال: "كان في قضية غريبة جدا في عام 2020وكانت من مطار القاهرة، واحد كان مهرب من أجزاء مومياوات فرعونية داخل سماعات ستيريو، وتم اكتشافها عن طريقة أجهزة الأشعة السينية".