الجمعة 09 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

بالفيديو.. أستاذ هندسة طرق: طفرة كبيرة في قطاع النقل والسكك الحديد منذ 2014

الدكتور حسن مهدي
الدكتور حسن مهدي أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور حسن مهدي أستاذ هندسة الطرق في كلية الهندسة جامعة عين شمس، إن الدولة المصرية منذ عام 2014 اهتمت بقطاع النقل بكافة أدواته ووسائطه باعتبار أنه داعم للتنمية المستدامة وخدمة تقدمها الدولة للمواطن ولا تهدف للربح من خلالها.

وأضاف "مهدي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الثلاثاء: "من أجل خلخلة الكثافات السكانية والخروج من الوادي النيل والانتشار أفقيا على مساحة جغرافية اكبر كان لا بد من وجود اهتمام بالمرافق والبنية الأساسية والنقل"، موضحًا أن الاهتمام بمرافق النقل لم يكن شيء من الرفاهية ولكن ضرورة مؤجلة من العقود الماضية.

وتابع: أن هناك طفرة كبيرة في قطاع النقل البري منذ 2014 من خلال المشروع القومي للطرق الذي ساهم في ربط مفاصل الدولة ببعضها البعض، كما أشاد المجتمع الدولي بجودة الطرق من خلال تقارير التنافسية العالمية، الذي أكد أن جودة الطرق في مصر ارتفعت 90 نقطة من المرتبة 118 إلى المرتبة 28. 

وأردف، أستاذ هندسة الطرق بكلية الهندسة بجامعة عين شمس: "حصيلة قوية من العمل والجهد جرى بذلها في السنوات الماضية، والالتزام لم يكن بالمعايير الهندسية والجودة فقط، ولكن بالبرامج الزمنية، حيث نسابق الزمن بما لا يخل بالجودة لانهاء المشروعات الخاصة بهذا القطاع الحيوي، الذي يمس حياة المواطن اليومية".

وأوضح: "اهتمت الدولة بمرفق السكك الحديدية وكان على شفا الانهيار في عام 2014 وكان مديونا للدولة بـ55 مليار جنيه وتم الاهتمام بتجديده من بنية أساسية ونظم تحكم وإشارات وتطوير العنصر البشري وضخ دماء جديدة في شرايين السكك الحديدية من خلال جرارات جديدة وعربات نقل البضائع والركاب".