الأربعاء 05 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

تشمل 18 محافظا.. تفاصيل حركة المحافظين الجديدة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

بعد موافقة مجلس النواب اليوم على التعديل الوزاري، الذي شمل 12 وزيرا جديدا، ونقل الدكتور خالد عبدالغفار من التعليم العالي إلى الصحة، يترقب الجميع حركة المحافظين المنتظر الإعلان عنها خلال أيام.

وتوقعت مصادر، أن تشمل حركة المحافظين المنتظرة تغيير عدد كبير من المحافظين، علاوة على النقل من محافظة لأخرى، وقد يصل عددهم من 13 إلى 18 محافظا تقريبًا، منهم محافظة البحيرة، بعد تعيين اللواء هشام آمنة وزيرا للتنمية المحلية، والأقصر، ودمياط، والمنيا، والدقهلية، المنوفية، والفيوم، وأسيوط، وسوهاج، والجيزة، والإبقاء على اللواء طارق رحمي محافظ الغربية، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، واللواء محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء.

وأضافت المصادر، أنه من المنتظر أن تشمل حركة المحافظين عددًا كبيرا من التنقلات، بين النقل من محافظة إلى أخرى، أو تعيين أسماء جديدة لضخ دماء في شرايين المحافظات، وتصعيد عدد من نواب المحافظين الشباب كمحافظين، وتعيين نواب جدد  للمحافظين من القيادات الشبابية.

ومن المقرر أن يسلم وزير التنمية المحلية السابق، اللواء محمود شعراوي، تقريرا لخلفه اللواء هشام آمنة، يوضح فيه التقييم الكامل لأداء المحافظين خلال الفترة الماضية، وما تم إنجازه من أعمال في المحافظات خلال الفترة الماضية، ونجاحات واخفاقات المحافظين.

 

التعديل الوزاري

ووافق مجلس النواب على جميع الترشيحات المتضمنة الواردة بكتاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية بشأن التعديل الوزارى، وجاءت الأسماء كالتالي:

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلفًا لـ طارق شوقي.

الدكتور هاني عاطف سويلم وزير الري، خلفًا لـ محمد عبد العاطي.

الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة خلفًا للدكتورة هالة زايد.

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، خلفًا للدكتور خالد عبد الغفار.

سهى سمير وزيرة الهجرة، خلفًا لـ السفيرة نبيلة مكرم.

أحمد عيسى أبو حسين وزير السياحة والآثار، خلفًا لـ الدكتور خالد عناني.

أحمد سمير وزيرالتجارة والصناعة، خلفًا لـ نيفين جامع.

الفريق محمد عباس حلمي وزيرًا للطيران خلفًا للطيار محمد منار.

حسن شحاته وزيرا للقوى العامة خلفا للدكتور محمد سعفان.

نيفين الكيلاني وزيرة للثقافة، خلفا لـ إيناس عبد الدايم.

اللواء هشام آمنة وزيرًا التنمية المحلية خلفًا للواء محمود شعراوي.

محمود عصمت وزيرًا قطاع الأعمال العام خلفًا للدكتور هشام توفيق.

اللواء محمد صلاح الدين وزيرًا الإنتاج الحربي خلفا للواء محمد مرسي.

جلسة طارئة لمجلس النواب اليوم

وكان المستشار أحمد مناع، الأمين العام لمجلس النواب، أعلن أن المجلس مدعو للانعقاد في جلسة طارئة اليوم السبت، وذلك لنظر أمر عاجل، وتضمنت اللائحة الداخلية لمجلس النواب عددًا من الأمور التي يستوجب الرجوع لرأي المجلس فيها، وفي حالة عدم انعقاد المجلس في الأدوار العادية يتم الدعوة لجلسة طارئة للبت في هذا الأمر.

وتنص المادة 277 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: جلسات المجلس علنية، وتُعقد أيام الأحد والإثنين والثلاثاء من كل أسبوع، إلا إذا قرر المجلس غير ذلك، ويجوز بموافقة المجلس أن تؤجل الجلسة ليوم غير معين، وفى هذه الحالة يحدد الرئيس موعد الجلسة المقبلة ويخطِر به أعضاء المجلس.