الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

تنمية بشرية.. إزاي تكسبي حماتك؟

حماتك
حماتك
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يعد الزواج من أهم العلاقات التى يجب الحفاظ عليها فهو رباط مقدس فى جميع الأديان، ويجب على الزوج والزوجة أن يعملا بجد للحفاظ على الحياة الزوجية، ولكن يجب الأخذ فى الاعتبار عندما يتم الإقبال على الزواج أن تعلمى أنكِ لن تتزوجى رجلا فقط بل ستتزوجي أسرة كاملة، فالزواج عبارة عن ارتباط أسرتين وليس زوجا وزوجة فقط، ويجب أن تعرفى كيف تتعاملين مع أهل زوجك وخاصة حماتك.
فقد شاع فى المجتمع المصرى بعض الأفكار الخاطئة عن الحماة، وأهل الزوج، وصورت الحماة بأنها دائما ما تكره زوجة الابن، وتفتعل المشكلات معها، وتقسو عليها، نظرا لأنها خطفت ابنها!
ولكن الواقع يختلف تماما، فقد يكون هناك بعض المشكلات والخلاقات، فلا توجد علاقة لا تخلو من المشاكل، حتى بين الأم وابنتها، لكن ليست المشاكل هى السائدة، وليس دائما الحماة مصدرا لازعاج الزوجة.
وقد تستطيع الزوجة أن تكسب قلب حماتها وتجعل الحياة أكثر جمالا وراحة وتفاهمًا ومن الممكن أن تجعلها أما ثانية لها تقف بجانبها وتدافع عنها وتحنو عليها، وذلك فقط ببذل بعض الجهد لإنجاح العلاقة بينهما.
وفى السطور التالية نقدم لكِ عدة نصائح تساعدك فى تحسين علاقتك بحماتك وأهل زوجك:
اختارى صح: فعند اختيارك زوجك وقبولك به يجب أن تقبلى أسرته بأكملها، وأن تحاولى أن تتعرفى عليهم بشكل واضح لكى تتأكدى من سلامة نواياهم تجاهك ويجب أن يتميزوا بالطيبة والإنسانية لكى تستطيعى أن تجدى معهم الدفء والأمان.
تقبلى العيوب: يجب أن تركزى على مميزاتهم وتتقبلى عيوبهم وتحاولى أن تتكيفى مع الاختلافات بينكم برضا وحب كما تعامليين والدتك أو والدك. المشاركة: حاولى أن تشاركيهم وتجعليهم يشعرون بأنكِ فرد من العائلة، تحزنين لحزنهم، وتفرحين لفرحهم، كوني دائما فى المقدمة، وسندا لهم مثل أبنائهم.
التقدير والاحترام: يجب أن تقومى بالتقدير والاحترام لعائلة زوجك وذكر فضلهم وما يفعلونه من خير معك أو مع زوجك كثيرا، والمعاملة بأدب ولا يعلو صوتك عندما تتحدثين معهم واعلمى دائما أنه كما تدين تدان.
قضاء الحاجة: حاولى مساعدتهم فى قضاء حوائجهم، إن كان ذلك فى استطاعتك، كمساعدة حماتك فى شيء ما، أو شراء غرض، أو مراعاتها إذا كانت مريضة.
ساعدى زوجك على البر: ساعدى زوجك على أن يكون بارا بأهله، ولا تجعليه يستقوى على أهله، أو يقف أمامهم، حتى وإن كان دفاعا عنك، فحاولى أنتِ أن تتجنبى المشاكل، ودعيه يسأل عنهم، ويذهب لزيارتهم، وإذا نشب بينهم خلاف، كونى أنتِ من يسعى إلى الإصلاح بينهم، فهذا سيجعلهم راضين عنه وعنك دائما، ويزداد حبك فى قلوبهم.
تهادوا تحابوا: دائما ما كانت الهدايا تعبر عن الحب والتقدير فحاولى أن تجلبى لهم الهدايا وخاصة حماتك حتى وإن كان ليس هناك أى مناسبة فهذا يدل على أنك تتذكرينها دائما وتحاولى إسعادها والتعبير عن حبك وتقديرك لها. كونى حكيمة: لا توجد علاقة تخلو من الخلافات، حتى وإن كانت بسيطة فعند حدوث أى خلاف تصرفى بنوع من الحكمة ولا تجعلى الموقف يتفاقم.