الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

تعرف على أسماء الفائزين بجوائز المهرجان القومي للمسرح في دورته الـ15

المكرمين في المهرجان
المكرمين في المهرجان القومي للمسرح المصري
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلن الفنان مفيد عاشور، رئيس لجنة تحكيم مسابقة العروض المسرحية، الفائزين بجوائز الدورة الخامسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري، وحصل على جائزة أفضل عرض مسرحي بالدورة الخامسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري وهو: "الحب في زمن الكوليرا" وإهدائه درع المهرجان وشهادة تقدير، وفاز بجائزة المركز الثاني لأفضل عرض وهو: "المطبخ" وإهدائه درع المهرجان وشهادة تقدير.

جائزة التأليف المسرحي
حصل الكاتب محمد عادل على جائزة أفضل مؤلف مسرحي، عن عرض "المطبخ" وإهدائه جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير،

وحصل الكاتب محمد السوري، على جائزة أفضل مؤلف صاعد، عن عرض "بنت القمر" وإهدائه جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير.

جائزة الإخراج 
حصل المخرج السعيد منسي على جائزة أفضل إخراج مسرحي عن عرض "الحب في زمن الكوليرا" وإهدائه جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير، بينما حصل المخرج محمد عادل على جائزة مخرج صاعد عن عرض "المطبخ" وإهدائه جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير.

جائزة أفضل ممثل
حصل الفنان ضياء الدين زكريا، على جائزة أفضل "دور أول رجال" عن عرض "سندباد" وإهدائه جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير، بينما حصل الفنان أيمن الشيوي على جائزة أفضل "دور ثان رجال" عن عرض "هاملت بالمقلوب" وإهدائه جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير، وحصل الفنان أحمد عبدالحفيظ على جائزة أفضل ممثل صاعد عن عرض "الأفاعي" وإهدائه جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير.

كما حصلت الفنانة ياسمين قابيل على جائزة أفضل "دور أول نساء" عن عرض "طقوس الإشارات والتحولات" وإهدائها جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير، بينما حصلت الفنانة دنيا سامي على جائزة أفضل "دور ثان نساء" عن عرض "خلي بالك" وإهدائها جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير، وحصل الفنانة لبنى المنسي على جائزة أفضل ممثلة صاعدة عن عرض "المطبخ" وإهدائها جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير.

جائزة تصميم الديكور 
حصل أحمد جمال، على جائزة أفضل تصميم ديكور عن عرض "نور" وإهدائه جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير.

جائزة تصميم أزياء
حصلت مروة عودة على جائزة أفضل تصميم أزياء عن عرض هملت بالمقلوب" وإهدائها جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير.

جائزة تصميم إضاءة
حصل أبو بكر الشريف على جائزة أفضل تصميم إضاءة عن عرض "المطبخ" وإهدائه جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير.

جائزة الموسيقى 
حصل وليد الشهاوي، على جائزة أفضل موسيقى مسرحية عن عرض "الحب في زمن الكورليرا" وإهدائه جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير.

جائزة تصميم استعراضات
حصلت كريمة بدير على جائزة أفضل تصميم استعراضات عن عرض "سيرة عنترة" وإهدائه جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير.

جائزة الدراماتورج
حصل مينا بباوي، على جائزة أفضل تصميم استعراضات عن عرض "الحب في زمن الكوليرا" وإهدائه جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير.

جائزة الأشعار 
حصل حامد للسحري  على جائزة أفضل تصميم استعراضات عن عرض  "الحب في زمن الكوليرا" وإهدائه جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير.

جائزة أفضل دعايا مسرحية
حصل  احمد صيام على جائزة أفضل تصميم استعراضات عن عرض "زوروني كل سنة مرة" وإهدائه جائزة مالية ودرع المهرجان وشهادة تقدير.

جاء ذلك خلال حفل ختام فعاليات الدورة الـ15 من المهرجان القومي للمسرح المصري، والمنعقدة الآن، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، والفنان يوسف إسماعيل رئيس المهرجان، والفنان اسماعيل مختار مدير المهرجان ورئيس البيت الفني للمسرح، والدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، ولفيف من قيادات وزارة الثقافة وكوكبة من الفنانين والصحفيين.

وتحمل هذه الدورة عنوان "المخرج المسرحي المصري"، والتي أقيمت خلال الفترة من 24 يوليو الماضي حتى 8 أغسطس الجاري، بمشاركة 34 عرضا مسرحيا، وأهدى المهرجان دورة هذا العام لاسم المخرج الراحل عزيز عيد.

وقد ضمت لجنة تحكيم مسابقة العروض المسرحية: الفنان محمود الحديني رئيسا، وعضوية كل من: الفنان كمال أبو رية، والناقد المسرحي عبدالرازق حسين، والمخرج حسن الوزير، والدكتور محمد سعد، والفنانة رجوي حامد، والموسيقار محمد سعد باشا، والمخرج هاني عبدالمعتمد مقررا، ومحمد عبدالسلام أمين سر اللجنة.