السبت 01 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة العرب

صحف لبنانية: مصر نجحت في فرض الهدنة بقطاع غزة ومنعت الانزلاق لحرب أوسع

 الصحف اللبنانية
الصحف اللبنانية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أبرزت الصحف اللبنانية، الصادرة اليوم /الإثنين/، جهود مصر في التوصل إلى وقف إطلاق النار وفرض هدنة في قطاع غزة، معتبرة أن التدخل المصري منع الانزلاق إلى حرب أوسع. 
وتحت عنوان "هدنة غزة لجمت الانزلاق إلى حرب أوسع" كتبت صحيفة النهار: إن حركة الجهاد الإسلامي وإسرائيل وافقتا على إعلان مصري بوقف إطلاق النار في قطاع غزة اعتبارا من الساعة الحادية عشرة والنصف مساء أمس بتوقيت فلسطين بعد ثلاثة أيام من الغارات الجوية الإسرائيلية على القطاع مما أسفر عن مقتل 43 فلسطينيا بينهم قائدان عسكريان في الجهاد و15 طفلا، بينما أطلقت الحركة مئات الصواريخ على إسرائيل.
وأوضحت صحيفة النهار - في صدر صفحتها الأولى - أنه لولا التدخل المصري للوصول إلى الهدنة، كانت هناك مخاوف من تدحرج أعنف جولة من القتال منذ حرب مايو من العام الماضي إلى حرب أوسع نطاقا، موضحة أن الغارات الإسرائيلية إطلاق الصواريخ من غزة بقت متواصلة بكثافة حتى الدقائق الأخيرة لدخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.
وتحت عنوان "وقف النار بين الجهاد والاحتلال يدخل حيز التنفيذ فجرا"، نقلت صحيفة اللواء في عددها الصادر اليوم بيان الجهاد الإسلامي الصادر مساء أمس والذي رحبت فيه الحركة بالجهود والإعلان المصري وأعلنت وقف إطلاق النار اعتبارا من التوقيت المحدد في البيان الصادر عن مصر.
وأشارت الصحيفة إلى تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للكلية الحربية أمس الأول والتي أكد فيها حرص مصر على مواصلة دورها الإيجابي بشأن ما يحدث في قطاع غزه من خلال اتصالاتها مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
كما ركزت الصحيفة على قول الرئيس السيسي إن مصر تعمل مع شركائها من أجل استعادة السلام والاستقرار بقطاع غزة، كما نقلت تصريحات الرئيس التي قال فيها لطلبة الكلية الحربية: "أجرينا اتصالات على مدار الساعة لمنع خروج الأوضاع عن السيطرة في قطاع غزة".
وتحت عنوان "هدنة مصرية في غزه"، كتبت صحيفة نداء الوطن اللبنانية: إن الوساطة المصرية تمكنت من وقف إطلاق النار في قطاع غزه بعد 3 أيام من جولة عنف دموية أسفرت عن مقتل 43 فلسطينيا.